فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية التعبير الفني لتلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الفنية

المؤلفون

  • هبه كمال محمد وزارة التربية / المديرية العامة للتربية بغداد الكرخ الأولى / قسم الأشراف التربوي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1142

الكلمات المفتاحية:

التصور الذهني , التعبير الفني , التربية الفنية

الملخص

الهدف من الدراسة الحالية التقصي على أثر ” فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية التعبير الفني لتلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الفنية " ، تتكون عينة الدراسة من تلامذة الصف االخامس الأبتدائي / مدرسة صلاح الدين الصباغ الأبتدائية المختلطة ، التابعة لمديرية تربية بغداد – الكرخ الأولى تم اختيارها ميداناً لتطبيق التجربة بشكل قصدي، لكونً الباحثة مشرفة تربوية على المدرسة ومناسبة لتطبيق البحث الحالي ، واختارت التصميم التجريبي حيث بلغ حجم العينة ( 73) تلميذ وتلميذة ، واصبح مجموعهم بعد الاستبعاد (60) تلميذ وتلميذة مقسمين على مجموعتين إحداهما ( تجريبية ) بواقع(30) تلميذ وتلميذة، وثانيهما ( ضابطة ) بواقع (30) تلميذ وتلميذة أيضاً ، وكافأت الباحثة المجموعتان أحصائياً في المتغيرات , الجنس ,العدد , العمر , التحصيل الدراسي للأباء والامهات , حددت الباحثة المواضيع لمادة التربية الفنية التي ستدرِّسها خلال مدّة التجربة ،وأعدت الخطط التدريسية وتم صياغتها , وتم عرض الخطط على مجموعة من الخبراء لغرض الحكم على مدى صلاحيتها ، وأجريت التعديلات اللازمة وأصبحت الخطط جاهزة للتطبيق في ضوء ارائهم. ولغرض تنمية التعبير الفني لتلامذة مجموعتين البحث في المادة التي قامت الباحثة بتدريسها ،أعدتّ الباحثة اداة وتم التأكد من صدقها وثباتها ،بعد الانتهاء من جمع رسومات تلامذة الصف الخامس الأبتدائي واستعملت الباحثة :- معادلة الأختبار (T-Test)، معادلة كوبر (Cooper)واستعملت الباحثة معادلة (بيرسون) ظهرت نتائج ثبات التصحيح لمعرفة نسبة الاتفاق بين المحكمين ، استخدمت الباحثة اختبار التائي ( t – test ) لعينتين مستقلتين لمعرفة دلالة الفرق بين المجموعتين، و اختبار التائي ( t – test ) لعينتين مترابطتين لمعرفة دلالة الفرق بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة وبعد تطبيق الإختبارين قبلياّ وبعدياً على مجموعتي البحث وتحليل النتائج ومعالجتها إحصائياً ، اتضح وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد مجموعتي البحث ولصالح تلامذة المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم وفق استراتيجية التصور الذهني.ومن خلال نتائج الدراسة الحالية توصلت الباحثة إن التدريس باستراتيجية التصور الذهني يزيد من فاعلية تنميةا لتعبير الفني لدى تلامذة الصف الخامس الأبتدائي في مادة التربية الفنية ، وأوصت بأدخال المعلمين في دورات تدريبية في طرائق التدريس واستراتيجيات التعلم النشط ، واقترحت إجراء دراسات مماثلة لتنمية التفكير البصري والقدرة المكانية لدى التلامذة .

المراجع

Badi, Ghassan K. (1989): Cooperative education and the humanization of the educational process, Futures Magazine, Vol. 19, No. 4, Jordan: p. 93

Al-Ghamdi, A. Abdel-Rahman, Art Education, its concept, objectives, curricula, and teaching methods, Al-Safa Press, Makkah Al-Mukarramah, 1997.

Al-Kubaisi, Waheeb M. Applied Statistics in the Social Sciences: Beirut - Lebanon, Dar Al-Alamiya, 2010.

Al-Nabhan, M. The Basics of Measurement in Behavioral Sciences, the first Arabic edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, 2004.

Nobler, N. Dialogue of Vision - An Introduction to Art Tasting and Aesthetic Experience, Translated by: Fakhry Khalil, Reviewed by: Jabra Ibrahim Jabra, Dar Al-Ma’moun for Translation and Publishing, 1st edition, Baghdad, 1987.

Al-Obaidi, Iman M. S. (2008), the effect of storytelling on the development of artistic expression among primary school students, master's thesis (unpublished), College of Basic Education, University of Diyala University.

Hassan, Wafaa S. The effectiveness of group work in developing the drawings of primary school students, Diyala University, College of Basic Education, (unpublished thesis), 2006.

Al-Mayahi, Ethar Abdel-Mohsen Q. And Al-Nabhan. Muslim Muhammad J. (2019), The Effectiveness of the Mental Imagery Strategy in Physics Fourth Science Students’ Achievement and Positive Thinking, Education and Social Science Journal, 38(2), p. 172-197. Doi: 10.17121/ressjournal.2015.

Cumming and Ramsey, R. (2009) Imagery interventions in sport .J Advances in applied sport psychology: A review, 35.

Ebel , R. L. ( 1972 ) , Essentials of Educational Measurement , New Jersey , prentice Fleckenstein, K, Calendrillo, L. & Worley, and D, (2002): Language and image in the reading _writing classroom: Teaching Vision. New Jercey : Lawerence Erlbaum Associates.

Al-Badri, M.: The Psychology of Children's Drawings, Human Drawing Tests and Their Applications to Children of Arab Countries, 3rd edition, Dar Al-Furqan Press, Amman, Jordan, 2001.

Robert , Fisher .(2007) : The Effect of guided mental imagery on the intrinsic reading motivation of fourt hand fifth grade students , Unpublished Dissertation , Widener University .

Schmidt.R .A.Crai G.A. (2000). Wrisbers, Motor Learning and Performance .Humankinetic. USA.

Al-Basiouni, M. The Fundamentals of Art Education, Dar Al-Maarif, Cairo, 1960

Buzan, T. (2006) How to draw a mind map, Jarir Bookstore, 2nd edition, Riyadh.

Alheela. M. M. Instructional design theory and practice, 4th edition, Dar Al Masirah, Amman, (2008) AD.

Rafi Al-Naseer Al-Zaghoul, Emad Abdel-Rahim Al-Zaoul (2009): Cognitive Psychology, Amman, Al-Shorouk Press.

Reed, H. Nurturing Artistic Taste, 2nd Edition, T: Youssef Mikhael, Publishing House, 1975.

Al-Zaher, Zakaria Muhammad, (1999): “Principles of Measurement and Evaluation in Education,” 1st Edition, Dar Al-Thaqafa Library, Amman.

Al-Azzawi, R. , Paul C. (2009): “Curriculum and Teaching Methods,” 1st Edition, Dar Degla, Amman.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية التعبير الفني لتلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الفنية. (2023). الاكاديمي, 108, 409-424. https://doi.org/10.35560/jcofarts1142

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 619

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.