جماليات التعبيرية التجريدية وتمثلاتها في النتاجات الفنية لدى طلبة قسم التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1143الكلمات المفتاحية:
التعبيرية التجريدية ، النتاجات الفنية ، طلبة قسم التربية الفنيةالملخص
قسم البحث الموسوم ( جماليات التعبيرية التجريدية وتمثلاتها في النتاجات الفنية لدى طلبة قسم التربية الفنية) الى أربعة فصول وقد تضمنت في ..
الفصل الأول :( الاطار المنهجي ) للبحث وتتلخص مشكلة البحث من خلال التساؤل ( ما جماليات التعبيرية التجريدية وتمثلاتها في النتاجات الفنية لدى طلبة قسم التربية الفنية ) وكذلك تضمن الفصل مدى أهمية وهدف البحث الحالي حيث كانت الأهمية ( تسليط الضوء على جماليات الرسوم التعبيرية التجريدية ومدى انعكاسها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية).
اما هدف البحث فكان ( الكشف عن جماليات التعبيرية التجريدية وتمثلاتها في نتاجات الفنية لدى طلبة قسم التربية الفنية ). وكذلك الحدود الزمانية والمكانية التي انحصرت في جامعة بغداد من عام (2021-2022) ومن ثم تحديد المصطلحات ( الجمال ، التعبيرية التجريدية ) .
وتضمن الفصل الثاني ( الاطار النظري ) مبحثين ، الأول ( جماليات ) اما المبحث الثاني فتضمن ( التعبيرية التجريدية ) إضافة الى مؤشرات الاطار .
وفي الفصل الثالث ( إجراءات البحث ) تضمن مجتمع البحث مجموعة من الاعمال الفنية التي انجزها طلبة قسم التربية الفنية ضمن سنة (2021-2022) ومن ثم اختار عينه قصدية والبالغ عددها (4) ، وقد تضمن منهج الوصفي التحليلي وتضمنت ايضاً أدلة البحث استمارة تحليل العينات .
اما الفصل الرابع تضمن النتائج وخرج الباحث بستة نتائج وكان من بينها
1.اعتمد الطالب في تنفيذ التجربة الفنية على الأسلوب التعبيري التجريدية والتنوع الشكلي في الخطوط والمساحات اللونية في صياغة التكوينات الشكلية لا سيما اختزال التفاصيل الشكلية مودياً الى التبسيط والتجريد كما في الاشكال (3،2،1، 4).
2.ان تكوين الاشكال التجريدية من ( خطوط لونية و اشكال هندسية ) افقية وعامودية وبحركات فيزيائية تخلق لنا اشكال تعبيرية تجريدية كما في الشكل (3،2،1، 4).
3.اختزال الاشكال والاسطح لبراز المضمون او الجوهر الداخلي للعمل الفني كما في الشكل (4،3،2،1).
المراجع
Amhaz, M. (1981). Contemporary Fine Art. Beirut,Lebanon: Dar Al-Muthalath for Design, Printing and Publishing.
Badawi, A.-R. (2008). Schopenhauer. Beirut - Lebanon: Dar Al-Qalam.
Bahnasi, A. (2009). Contemporary Plastic Arts Trends. Damascus: Ministry of Culture and National Guidance.
Catherine, M. (2002). Contemporary Art ( 1st Edition ed.). (R. Sadek, Trans.) Cairo: Dar Sharqiyyat for Publishing and Distribution.
Crochet. (2009). The Synopsis in the Philosophy of Art (first edition ed.). (T. b. Al-Droubi, Trans.) Beirut - Casablanca: The Arab Cultural Center.
Hakim, R. (2014). the Artistic Philosophy of Suzanne Langer. Baghdad: House of Cultural Affairs.
Ibn Manzoor, A. a.-F.-D. (1955). Lisan al-Arab (Vol. Part 4). Beirut: Dar Sader for printing and publishing.
Jaafar, A. S. (2002). Art in the Philosophy of Beauty. Damascus: Dar Horan.
Langer, S. (2009). The Aesthetic Philosophy of Art. New York.
Nobler, N. (1987). Dialogue of Vision. (t. b. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma'moun for Translation and Publishing.
Saleh, Q. H. (2010). Creativity in Contemporary Plastic Art. published master's theses. Beirut: Dahiya University.
smith, E. L. (1995). The Artistic Movement After the second World War. (t. b. Khalil, Trans.) Baghdad: General Cultural Affairs House.
Smith, E. L. (2010). Artistic Movements After World War II. (T. b. Khalil, T
Abdulghaffar Feda, L. (2020). Recycling evening dresses into modern dresses with traditional features. Al-Academy, (97), 321–342. https://doi.org/10.35560/jcofarts97/321-342
Saud Alrasheed, E. (2020). Digitization is a contemporary reality and its importance in the Saudi plastic arts. Al-Academy, (96), 213–228. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/213-228
Mohammed Alamri, M. (2020). Inspiration Of Typed Paintings From Folk Architecture In Asir Region. Al-Academy, (96), 229–250. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/229-250
Murshed Alharbi, M., Alahmad, H., & Alsenan, M. (2020). Saudi society’s trends towards visiting museums and art galleries. Al-Academy, (96), 251–272. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/251-272
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Sufyan Ahmad Awsaj
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.