التصميم الجرافيكي الإجتماعي وانعكاساته على ممارسات المصمم السعودي في تصميم الملصقات التوعوية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts108/211-228الكلمات المفتاحية:
التصميم للوعي الاجتماعي، التصميم الاجتماعي، التصميم الجرافيكي الاجتماعي، الملصقاتالملخص
يعد مفهوم التصميم الجرافيكي الاجتماعي من أهم المجالات التي تسلط الضوء على إمكانيات المصمم وإلمامه بالمسؤولية الاجتماعية من خلال توظيف مهاراته التصميمية في توعية المجتمع. وركزت الدراسة على التعريف بمفهوم التصميم الاجتماعي في مجال الجرافيك ومعنى ممارسات التصميم والأساليب والاستراتيجيات التي تطبق في تصميم الملصق التوعوي، واستعرضت الدراسة أسلوبين في تصميم الملصقات التوعوية كعينة تطبيقية من مسابقة وعي والتي تعكس ممارسات المصمم السعودي ووعيه الاجتماعي. وتلخصت أهم النتائج في أن التصميم الجرافيكي الاجتماعي مفهوم لا يتم تعليمه بشكل مباشر، بل يُكتسب من الممارسة الدائمة في تصميم الملصقات التوعوية التي تتفاعل مع قضايا المجتمع. بالإضافة أن التصميم الاجتماعي الجرافيكي يلعب أدواراً ووظائف عدة والتي تسهم بشكل كبير في التعريف بالظواهر، والسلوكيات، والتصرفات، والعادات السلبية في المجتمع. وأن استيعاب المصمم بأحداثه الاجتماعية واستشعارها في هيئة بصرية على شكل ملصق توعي يعكس الوعي الاجتماعي للمصمم. وتوصي الدراسة بتناول مفهوم التصميم الاجتماعي في الأبحاث العلمية العربية الخاصة بالتصميم عبر تفسير النظريات والاتجاهات المتنوعة فيه.
المراجع
Abu Khalil, F., & Fairouz. (2022). Design an aesthetic indicative poster about the Corona virus through the infographic. Egyptian Journal of Specialized Studies, 10(34), 329-355.
Ahmed Muwafi, A., Hajjaj, M., Abdo Qatiya., H., & Hani. (2017). Inspiration and its role in enriching the technical construction of the university poster. Specific Education Research Magazine, 2017 (48), 473-493
Al -Jarrah, I., & Summer, A. (2017). The effect of the advertising poster on combating intellectual extremism and terrorism [Unpublished Master Thesis]. Middle East University, Oman. Retrieved from http://search.mandumah.com/RCord/903400
Al-Darisa, M. (2008). Perspective and Engineering Drawing. Arab Society Library.
Alkhalidy, M. (2021). Poster design and its role in drug control. Al-Academy, (101), 353–372. https://doi.org/10.35560/jcofarts101/353-372
Almasri, N., & Abdulhadi, A. (2020). Design Psychology and its Methodology. Arab Society Library for Publishing and Distribution.
Alsharawi, A., Saif Aldeen, S. (2020). Graphic Design. Publication of the Syrian Virtual University (SUV).
Alzaidi, A. (2021). Social Graphic Design and its Reflection in Combating Drug Abuse. Al-Academy, (100), 813–828. https://doi.org/10.35560/jcofarts100/813-828
Asiri, E. (2007). The Role of the Poster in Addressing Society Behaviour. Saudi Arabia: Published Research, College of Education, Umm Al-Qura University.
Danisworo, D. (2002). Structure of Visual Storytelling and Graphic Design. [Master Thesis]. Rochester Institute of Technology. Accessed from https://scholarworks.rit.edu/theses/6123
Elbetety, R. (2015). The Cultural Dimension of Graphic Design Arts And Its Role In The Visual Development of Society. [Conference Paper]. First International Conference Fine Arts and Community Service - South Valley University – Egypt.
Frascara, J. (1988). Graphic design: Fine art or social science?. Design issues, 5(1), 18-29.
Gray, Krista. (2020, September 19). Isometric Art: What It Is, Examples, and How to Create Your Own. Skill Share Blog.https://www.skillshare.com/blog/en/isometric-illustration-is-the-next-big-creative-trend-and-heres-why/
Ketbi, T. (2020). Infographic. Takween Publisher.
Khalil., S. (2010). The Basics of Societal Education in Visual Art. The Egyptian Anglo Library.
Ladd, A. D. (2010). Developing Effective Marketing Materials: Promotional Posters and Flyer Design Considerations. Retrieved on March, 15, 2017.
Merriman, Kevin. )2016(. Digital artwork: Isometric environment. https://www.artstation.com/artwork/dLAoJ
Montúfar-Chaveznava, R., Yousuf, M. A., & Caldelas, I. (2008, July). Poster sessions as a strategy to motivate engineering learning. In International Conference on Engineering Education: New Challenges in Engineering Education and Research in the 21st Century (Vol. 27, p. 31).
Moses, S, (2000). Fundamentals of Engineering Drawing. Makaba Al Yaziji
Nasadowski, R. S. (2015). Social design as violence. [Master thesis]. University of Texas at Austin.
Normoyle, C. (2019). A Blended Perspective: Social Impact Assessment in Graphic Design. Dialectic, 2(2).
Poulin, R. (2017). Design School: Type: A Practical Guide for Students and Designers. Rockport Publishers.
Seifert, C., & Chattaraman, V. (2020). A picture is worth a thousand words! How visual storytelling transforms the aesthetic experience of novel designs. Journal of Product & Brand Management.
Seifert, C., & Chattaraman, V. (2020). A picture is worth a thousand words! How visual storytelling transforms the aesthetic experience of novel designs. Journal of Product & Brand Management.
Shaltout., M. (2018). The Infographic: From Planning to Production. Al Ghad Library.
Taffe, S. (2021). Tensions facilitating codesign in graphic design: Working with asthma educators in Australia. International Journal of Design, 15(1), 51.
Tromp, N., & Hekkert, P. (2019). Designing for society. Products and Services for a Better World. Bloomsbury, 10, 9781474205221.
William, Jordan. (2017, February 16). The practitioner vs the Thinker. Business, Design, Lifestyle, Metamodernism. https://jordanwlee.com/the-practitioner-vs-the-thinker/
Yassin, E. T., & Salman, A. A. (2021). Functional and aesthetic integration in the design of the media poster. Al-Adab Journal, 2(137), 539–554. https://doi.org/10.31973/aj.v2i137.1631
Zaki, R. (2017). Evaluation of awareness posters for field training students in the Department of Educational Media in the light of social marketing theory. The Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research, 2018(14), 215-283.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Lama Abdulrahman Al-Harkan
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.