التمثلات الصورية للخيال الفني التأريخي في الدراما التلفزيونية

المؤلفون

  • وليد بهجت افرام جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1155

الكلمات المفتاحية:

التمثلات، الصورية، الخيال، الفني

الملخص

 يعد الفن التلفزيوني هو باكورة الفنون السمعية و البصرية لكونه أكثرها حرية و ابداعا في البناء الفني و الانتاج الصوري، فهو الفن الذي يستقبله فئات متفاوتة عمريا و ثقافيا و تكمن قوته في تحقيق ذروة الاستمتاع في المشاهدة و التلقي لكل ما يصدر عنه من منجزات فنية، فهو لا يسعى الى الترفيه فقط و لكنه تخطى ذلك إلى عتبات التثقيف و نشر الوعي و معالجة الموضوعات الجديدة و المبتكرة و على الأخص التاريخية منها و ذلك من خلال قدرته العالية على معالجة الموضوعات التي تعمل في الاتجاه الفني الواقعي في الفن بشكله العام، إذ يمتلك المنجز الدرامي الفني القدرة على تحقيق رؤى و خيالات ما هو تاريخي و سابق في الماضي بيد صانع العمل الفني عبر تمثيل صورته الفنية التاريخي ماديا في هذا الوسيط الحسي عالي التأثير ، و ذلك يرتبط بمقدرات الوسيط التلفزيوني على تحقيق متطلبات الفكرة التي تنشأ من خيال ذهني للإحداث الماضية ، لتتحول بعد ذلك إلى خيال فني صوري متمثل بصيرا و صوتيا عبر الوسيط التلفزيوني.

المراجع

Ahmed Mukhtar. Omar, Dictionary of Contemporary Arabic Language, 1ST Edition, World of Books for Publishing & Distribution, Cairo, 2008, p. 301.

Jamil Saliba, The Philosophical Dictionary, Part One, The International Book Company, Beirut, 1994, p. 340.

Durkheim: Formes Elémentaires de la vie Religieuse P.U.F. Paris 1968, P65.

Microsoft @Encarta,2006

Ibrahim Mustafa & others, The intermediate dictionary (Istanbul, Dar Al-Awda Publishing, 2005) pp. 266-267

Ali Muhammad Ali Al-Jerjani, Definitions, Investigated by Ibrahim Al-Abyari (Dar Al-Kitab Al-Arabi Beirut, 1st edition, 1405), p. 339

Faisal Laibi Hammoud, The Psycho-Drama Foundations of Employment to Build Visual Illusion in the Narrative Film, (unpublished master's thesis), College of Fine Arts, University of Baghdad, 2005, p. 89

Abd al-Basit Salman Sihoud, Saad Shaheed Suhoor, The Role of Psychological Contents in Constructing the Narrative Film, Baghdad, Al-Academy Magazine, Issue 102, 2021, p. 12.

Theodore ،James ،Aristotle dictionary (London،p276-297).

Hegel, The Idea of Beauty, translated by George Tarabishi (Dar Al-Tali’ah, Beirut, 1978, pg. 299)

Abu Talib Muhammad Saeed, Artistic Psychology, (Presses of the Ministry of Higher Education, Mosul, 1990, p. 76).

The Modern Philosophical Encyclopedia, Soviet Scholars, supervised by Rosenthal Bowden, translated by Youssef Akram, reviewed by Sadiq Jalal & George Tarabishi (Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing, 2nd edition, Beirut 1982, p. 118).

John Ellis, Visible Fiction: Cinema Television, Vedio,3rd ED, Routledge & Keagan Paul (London, 2001, P89).

Imad Naddaf, Muhammad Naddaf, The Syrian Experience as a Model, from Script to Direction, first edition, Dar Al-Talee'a Al-Jadidah, (Damascus, 1994, p. 18).

Eric Bentley, Life in Drama, see: Jabra Ibrahim Jabra, third edition, The Arab Institute for Studies and Publishing, (Cairo, 1982, p. 8).

Denov Lyusen, Theory and Practice in Dramatic Creativity, see: Vitaly Naumkin, Film Script Publisher, Institute of Orientalism, (Moscow, 1996, pg. 29).

Martin, Marcel, Cinematic Language and Writing in Image, translated by: Saad Makkawi, Publications of the Ministry of Culture, (Damascus, 2009, p. 53).

Tzivan Todorov, Adam Schaff, Reference and Significance in Modern Linguistic Thought, tr.: Qenini Abdel-Qader, East Africa Foundation. Casablanca, (Morocco, 1988, p. 59).

Najeeb Al-Hasadi, Not by Mind Alone, First Edition, Al-Dar Al-Jamahiriya for Publishing and Distribution, (Libya, 1991, pg. 57).

Saad Abu Al-Ridha, in Drama (Language and Function, Texts and Cases), Manshaat Al-Ma'arif (Alexandria, 1989, p. 167).

Jonas Wulff, Daniel J. Butler, Garrett B. Stanley, and Michael J. Black, Creating a Synthetic Optical Flow Benchmark, Max-Planck Institute for Intelligent Systems, ( Germany, 2017, P174 ).

Omaima Al-Dakak, The Presumptive Truth, Computer and Technologies Magazine (Issue 81, 8th July ( , ) Syria 1999, p. 32).

Barbara Flueckiger, Computer Generated Characters, Los Angeles Times, )LA, 18 February 2018, P18).

De Jannetty Lowe, Understanding Cinema, ed.: Jaafar Ali, Dar Al-Rashid Publishing House, (Baghdad, 1981, p. 186 ).

Muhammad Saeed Abu Talib, Science of Research Methods, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, (Mosul, 1990, pp. 94-96).

التنزيلات

منشور

2023-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التمثلات الصورية للخيال الفني التأريخي في الدراما التلفزيونية. (2023). الاكاديمي, 108, 501-520. https://doi.org/10.35560/jcofarts1155

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 388

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.