دَوْر اَلمشْرِف الفنِّيِّ المسْرحيِّ فِي تَطوِير مهارَات مُتَعلمِي المرْحلة الإعْداديَّة

المؤلفون

  • أسماء سعدون علي طالبة ماجستير / جامعة الجنان
  • أمان الشبيب جامعة الجنان

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1176

الكلمات المفتاحية:

المسرح المدرسي، المشرف الفني، الإلقاء، حركة الجسد، المهارات المعرفية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة دور المشرف الفني المسرحي في تطوير وتنمية المهارات لدى متعلمي المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد، تألفت عينة الدراسة من (32) مشرف فني مسرحي، في مديرية تربية الرصافة الأولى والثانية والثالثة وتربية الكرخ الثالثة، استخدمت الدراسة الحالية الاستبانة كأداة لجمع البيانات تم بناءها على ثلاث محاور وهي المهارات المعرفية التي يطورها المشرف الفني المسرحي، ومهارة الصوت والإلقاء التي يطورها المشرف المسرحي، ومهارة حركة الجسد التي يطورها المشرف المسرحي، توصلت نتائج الدراسة إلى أن للمشرف الفني المسرحي دور كبير في تطوير وتنمية مهارات متعلمي المرحلة الإعدادية في محافظة بغداد، كما جاءت تنمية مهارة حركة الجسد بالمرتبة الأولى تليها تنمية المهارات ومن ثم تنمية مهارة الصوت والإلقاء، يليها لعب المشرف الفني المسرحي دورًا كبيرًا في تطوير وتنمية المهارات (المعرفية) لدى المتعلمين، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة تنظيم دورات وبرامج تدريبية لتزويد المعلمين بالخبرات لضمان استخدام مسرح المدرسة كأحد أهم أدواتها التعليمية.

المراجع

Al-Ayyash, A. (2013). The reality of school media and a proposed vision for activating it from the point of view of teachers and students of the second year in the basic education stage in Damascus city schools, unpublished master’s thesis. Damascus: College of Education, University of Damascus.

Al-Maliki, M. (2010). The importance of school theater and children’s theater and their interaction to achieve educational goals and their absence in schools and educational institutions. Journal of Educational Studies(11).

Bou Allam, K. (2019). Theatrical Work Management Standard. Oum El Bouaghi University, Department of Arts.

Eastman, W. (2017). participation of Puppet theater in the learning process. California: Saga publishing.

Ismail, H. A. (2020). Children's theater between directorial thought and educational behavior: an aesthetic study in theatrical presentation. Journal of the Scientific Society for Sustainable Educational Studies, 6(2), 300-322.

Manasra, J. (2018). Lights on the School Theater. Amman: Al-Hamid Publishing House.

Mavroudis, N., & Bournelli, P. (2019). The Contribution of Drama in Education to the Development of Skills Improving the Interpersonal Relations of Multicultural Classroom Students. Journal of Educational, 5(2).

Milad, M. (2011). School theater and raising the level of achievement of basic education students in schools in my region. Damascus University Journal, 27(1+2).

Moussa, A. A. (2021). The effectiveness of a training program to improve the cognitive skills of students with mental disabilities. Education Journal, 202(50), 145-155.

Muhammad, A. K. (2021). Performative harmony between the actor’s internal feeling and external movement on stage. Maysan Journal of Academic Studies, 40(20), 212-222.

Nassar, H. (2020). The effectiveness of the constructivist interactive theater activities program in developing some life mathematical problem-solving skills among orphan children aged 5-6 years. Scientific Journal(fifteen).

Saifi, S. d. (2022). The effectiveness of school theater on education in Iraqi schools. Lark Journal of Philosophy(44), 556-576.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

دَوْر اَلمشْرِف الفنِّيِّ المسْرحيِّ فِي تَطوِير مهارَات مُتَعلمِي المرْحلة الإعْداديَّة. (2023). الاكاديمي, 110, 221-236. https://doi.org/10.35560/jcofarts1176

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

121-130 من 524

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.