التهميش الإيديولوجي لصورة العرب في السينما الأمريكية

المؤلفون

  • حنين رياض إسماعيل جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة
  • علاء الدين عبد المجيد جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1183

الكلمات المفتاحية:

التهميش، الإيديولوجية، الصورة، العرب، السينما الأمريكية

الملخص

يعد الواقع منهل ومعين لا ينضب لصناع الأعمال السينمائية، وبما أن المواضيع السياسية والاقتصادية والدينية وسواها من المواضيع التي تُشكل المحرك الرئيسي للواقع المعاش، فأن السينمائيين والمنشغلين بهذا المجال يُدركون أهمية الفن السينمائي والقدرة الكبيرة التي تستطيع إيهام المتلقي والتأثير فيهم, لأن التهميش يشمل هدفا إيديولوجيا للسينما الامريكية ومن يقف خلفها, بات من الضروري التصدي لهذا المفهوم ومعاينة ابعادها وتمثلاته, من هنا أنطلق البحث الموسوم, (التهميش الإيديولوجي لصورة العرب في السينما الامريكية؟). وقد تضمن البحث مشكلة البحث والحاجة اليه وأهمية البحث واهدافه.
إما الفصل الثاني فتضمن على مبحثان، الأول المبحث (الإيديولوجيا البداية والامتداد) وقد تناولت فيه الباحثة (الإيديولوجيا المصطلح والمفهوم)، إما في المبحث الثاني فكان بعنوان (بنائية الوعي الزائف في السينما الأمريكية). وتضمن الفصل الثالث: (منهج البحث)، و(مجتمع البحث)، و(أداة البحث) ومن ثم تحليل العينة. إما الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) فقد تم فيه استعراض نتائج البحث ومنها (أعتمد صانع العمل في موضوعة التهميش على الحوار الدال على بنية الفعل)، ثم الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات، وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع.

المراجع

Fischer, E. (1971). The Necessity of Art. (S. Halim, Trans.) Cairo: The Egyptian General Book Organization.

Abbas, I. (2005). The Moroccan Novel Forms the Narrative Text in Light of the Ideological Dimension. Algeria: Dar Al-Raed Book.

Al-Abdullah, M.-K. (2014). Lexicon in Modern Concepts of Media and Communication. Beirut: Dar Al-Nahda for Arabia.

Al-Ani, Y. (1975). Hollywood Without Frills. Baghdad: Publications of the Ministry of Information - Republic of Iraq.

Alearwi, A. (1995). Contemporary Arab Ideology. Morocco: Arab Cultural Center.

Al-Ghazali, M. b. (1982). Reviving the Sciences of Religion. Beirut: House of knowledge.

al-Zawawi, M.-R. (2006). The Filmmaker - Axis of American Cinema. Damascus: The General Institution for Cinema.

Benkarad, S. (1996). The Narrative Text Toward Semiotics of Ideology. Morocco: Dar Al-Aman.

Danial, B. (2001). The End Of Ideology on the exhaustion of Political Ideas in the Fifties. N.Y: The free press.

Korfa, O. (2003). Comparisons. (Y. K. Theeb, Trans.) Damascus: The General Institution for Cinema.

Rashid, A. (1989). Ideology and the Literary Form. (Journal of Literature and Criticism Vol.43.

التنزيلات

منشور

2023-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التهميش الإيديولوجي لصورة العرب في السينما الأمريكية. (2023). الاكاديمي, 109, 447-458. https://doi.org/10.35560/jcofarts1183

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

111-120 من 190

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.