جمالية توظيف فن البوب آرت في الإعلان التلفزيوني

المؤلفون

  • مريم مثنى عبد الأمير كلية الفنون التطبيقية /الدراسات العليا /ماجستير/ قسم تقنيات الإعلان

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1187

الكلمات المفتاحية:

فن البوب آرت، الإعلان التلفزيوني

الملخص

يعد أسلوب فن البوب آرت هو واحد من الاساليب التي اتبعها المصمم في تصميم الاعلانات التلفزيونية لما له من جمالية وقوة جذب فكل فنان من فنانين البوب آرت كان لديه أسلوب خاص به ووظف هذا الفن في تصاميمه الاعلانية فحقق هذا الفن أقبال عليه من قبل المجتمع الامريكي وحضى بشعبية واسعة كونه فن حاكى حياتهم الشعبية وتجسيدها على شكل اعلانات إضافة إلى إستخدام مختلف أنواع المواد والخامات الجاهزة والألوان الاساسية والثانوية. وقد تضمن هذا البحث الإطار المنهجي المتمثل بمشكلة البحث وأهمية البحث واهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات. أما الاطار النظري فتناول فيه الجمالية في الاعلان التلفزيوني، مفهوم فن البوب آرت وابرز فناني البوب آرت، فضلا عن اجراءات البحث المتمثلة بمجتمع البحث والعينة واداة البحث وتحليل العينات ونتائج وإستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة ومنها.
1- تحققت الألوان المستخدمة في فن البوب آرت في الإعلان من خلال خلفية الاستديو والعلامة التجارية للمنتج فظهرت الالوان في اللقطة (1،2،3،4،5،6،7،9،10،11) أي بنسبة 11% من مجموع البحث الكلي.
2- أن مصمم الاعلان عمد الى أستخدام أسلوب جديد في الاعلان وهو قام بإدخال فن البوب آرت في تصميم علبة المنتج والعلامة التجارية فضلا عن الخلفية المستخدمة في الاعلان كي يضيف اسلوب جديد في الاعلان ويحقق جمالية وجذب للمشاهد كون هذا الفن حقق شعبية واسعة من قبل المجتمع

المراجع

Ibn Manzoor, Jamal Al-Din Muhammad Ibn Makram Al-Ans6 gbtri: Lisan Al-Arab, Part 13, The Egyptian General Institution for Authoring and Publishing, Cairo, BT.

Jamil Salbia, The Philosophical Lexicon, The Lebanese Book House, Beirut, 1982

Jeans Mark, Contemporary Aesthetics, Trends and Stakes, Kamal Bou Mounir, Dar Al-Aman, Rabat 2012

Al-Razi, Muhammad Ibn Bakrin Abdel-Qader, Mukhtar Al-Sahah, the Royal Press, Egypt, 1991 AD.

Al-Rubaie, Awni Hadi Abboud, Aesthetic Dimensions for Employing Crafts in Postmodern Art, Master Thesis, University of Babylon, College of Fine Arts, 2008

Smith, Edward Lucy: Artistic Movements After 1945, T. Fakhri Khalil, House of Cultural Affairs, Baghdad 1995, Sesim, Stewart, Postmodern Evidence, Its History and Cultural Context, Part 1, 2011

Alloush, Saeed: Lexicon of Contemporary Literary Terms, 1st edition, Lebanese Book House, Beirut, and Suchpress, Casablanca: 1982.

Vladimir, Beirut, the morphology of the fairy tale, translated by Abu Bakr Ahmed, Dar Al-Nadi Al-Adabari, 1989.

Kazem, Arkan Abd al-Amir, Iraqi textile hangings and the possibility of employing Arabic calligraphy in their designs, master's thesis, College of Fine Arts, Baghdad 2001

Mohsen Mohamed Attia, Art Criticism from Classicism to Postmodernism, Helwan University, 2001

Amhaz, Mahmoud, Contemporary Plastic Art, Triangle House for Design and Printing, Lebanon 1980

Al-Nasser, Maha Moayad Abdel-Hussein, Intellectual Data of Popular Art and its Implications for Graphic Design, PhD thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts, 2015

Nassif Jassim Muhammad, Introduction to Advertising Design, Ministry of Culture and Information, 2001

التنزيلات

منشور

2024-03-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جمالية توظيف فن البوب آرت في الإعلان التلفزيوني. (2024). الاكاديمي, 111, 353-368. https://doi.org/10.35560/jcofarts1187

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-06-15

النسخة النهائية

2023-07-11

الموافقة

2023-07-13

النشر الالكتروني

2024-03-15

المؤلفات المشابهة

61-70 من 476

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.