طرائق لحلول مشكلات التصور التصميمي : بناء الإبداع في مشاريع طلبة التصميم الداخلي

المؤلفون

  • عبد الصمد رفيق الخالدي كلية الفنون الجميلة والتصميم، جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة
  • آمنة خالد كلية الفنون الجميلة والتصميم/ جامعة الشارقة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1197

الكلمات المفتاحية:

التصور الابداعي،طرائق الابداع ،عمليات التصميم الداخلي

الملخص

تواجه طلاب التصميم الداخلي مجموعة من التحديات في فهم الإبداع وتطبيقه أثناء التصميم وهناك العديد من التقنيات والأساليب للطلاب لتشجيع عملية التصور الإبداعي للتصميم.وتعد حل المشكلات الابداعية واحدة من أكثر التقنيات فاعلية التي تساعد في تحقيق الإبداع في العملية التصميمية. يهدف هذا البحث إلى التحقيق وتحليل طريقة حل المشكلات الإبداعية وعلاقتها بالإبداع ،وهنا يتم التحقيق في مدى فهم الطلاب للعملية الابداعية وكيفية تطبيق طريقة لحل المشكلات الإبداعية بشكل صحيح. في هذا السياق، يتم التعريف على طريقة حل المشكلات الإبداعية على أنها عملية يقوم فيها المصممون بإنشاء تحديات جديدة لمشاريعهم، ليتمكنوا من إيجاد حلول جديدة لها، ولكسب رؤية أعمق حول الإبداع وتقنية حل المشكلات الإبداعية من وجهة نظر الطلاب، تم توزيع استبيان عبر الإنترنت وإجراء المقابلات الشخصية ،اذ تم توزيع الاستبيان على طلاب التصميم الداخلي في مستويات تعليمية مختلفة، ومن معظم الجامعات العربية والاقليمية. أثارت النتائج بعض الاستنتاجات غير المتوقعة،حيث أظهرت النتائج أن الطلاب على الرغم من ثقتهم بقدراتهم الإبداعية ووعيهم بتقنية حل المشكلات الإبداعية، إلا أنهم لا يزالون لا يطبقونها بشكل صحيح وفعال في مشوارهم التعليمي..

المراجع

Amabile, M, T. (2012). Componential Theory of Creativity. Harvard Business School.

Barnard, S. S. (1992). Interior Design Creativity: The Development and Testing of a Methodology for The Consensual Assessment of Projects.

Cho, J. Y., & Suh, J. (2020). Interior Design. Encyclopedia of Creativity, 685-694. doi:10.1016/b978-0-12-809324-5.23600-6

Corrigan, A. M. (2010). Creativity: Fostering, measuring and contexts. New York: Nova Science.

Cuadra, R. L. (2019). Understanding creativity: Past, present and future perspectives. New York, New York: Nova Science.

E. Najafi, M. A. Khanmohammadi, K. W. Smith. (2019). Architects and Engineers Differences: A comparison between problem solving performances of architects and engineers in the ideation phase of an analogy-based design. 29(1): 15-25.

Faulkner, R. N., Nissen, L., & Faulkner, S. (1994). Inside today's home. New york: Holt, reinhold and wilson.

Interior Design Process [An insight into a Pro Designer's Creative Process]. (2019, June 04). Retrieved November 06, 2020, from https://ulaburgiel.com/interior-design-process/

Jonas, W. (1993). Design as Problem-Solving? or: Here is the Solution - What was the Problem? Hochschule der Künste Berlin, D-1000 Berlin 12, Germany

Lee, H, J. (2017). Building creative confidence: lessons from an interdisciplinary course about creativity for first-year college students. University of Florida.

Phases of Interior Design Process: Are You Doing It Right. (2020, August 14). Retrieved November 06, 2020, from https://www.bluentcad.com/blog/phases-of-interior-design-process.

Piotrowski, C. M. (2011). Problem Definition and Analysis. In Problem solving and critical thinking for designers (pp. 35-58). Hoboken, NJ: Wiley.

Runco, A, M. (2007). Creativity : Theories and Themes: Research, Development, and Practice.

Rusu, M. (2018). Education: 1. Creativity and Problem Finding/Solving in Art. Review Nof Artistic Educatio, 16(1), 212-222.

Rusu, M. (2019). Review of Artistic Education: 1. Methods of Individual Creativity Stimulation. Review Nof Artistic Educatio, 18(1), 275-286.

Simonton, K, D. (2016). Defining Creativity: Don’t We Also Need to Define: What Is Not Creative? 52(1), 80-90.

Suh, J., & Cho, J. Y. (2018). Analyzing Individual Differences in Creative Performance: A Case Study on the Combinational Ideation Method in the Interior Design Process. Journal of Interior Design, 43(3), 9-23. doi:10.1111/joid.12124

Why Creativity is the Most Important Skill in the World. (n.d.). Retrieved November 06, 2020, from https://www.linkedin.com/business/learning/blog/top-skills-and-courses/why-creativity-is-the-most-important-skill-in-the-world

Wong, Y. L., & Siu, K. W. (2011). A model of creative design process for fostering creativity of students in design education. International Journal of Technology and Design Education, 22(4), 437-450. doi:10.1007/s10798-011-9162-8

التنزيلات

منشور

2024-03-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

طرائق لحلول مشكلات التصور التصميمي : بناء الإبداع في مشاريع طلبة التصميم الداخلي. (2024). الاكاديمي, 111, 35-52. https://doi.org/10.35560/jcofarts1197

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-60 من 790

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.