الشعارات الحكومية وانعكاس الهُوية المرئية في تصاميمها

المؤلفون

  • عصام إبراهيم محمد الكبيسي مدرس مساعد /جامعة النهرين / كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة
  • عمار صباح شاكر ناجي مدرس مساعد/ وزارة الثقافة
  • وسام عبد الأمير كريم مدرس مساعد/ هيئة النزاهة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1232

الكلمات المفتاحية:

الشعارات، الانعكاس، الهوية المرئية

الملخص

مما لا شك فيه ان التطور ضرورة إنسانية وواجب تقني ملح يفرضه العلم على جميع مناحي الحياة المجتمعية. ولاسيما في مجال التصميم الكرافيكي، اذ تعد الشعارات من أبرز المنجزات الكرافيكية ذات الطبيعة الاتصالية مع متطلبات العصر التقنية والوظيفية لخدمة المتلقي وديمومة التفاعل معه عن طريق رسالة بصرية ترسل له باستمرار لتذكيره بما تفاعل معه مسبقا، وهي ما تعرف بالهوية البصرية، واثناء عملية تطوير الشعارات وخاصة المؤسساتية منها، وعن طريق تقديم تصاميم تناسب التطور المعاصر التقني والوظيفي، كثيرا ما نرى الشعار قد فقد هويته البصرية. لذا تقدم البحث بسؤال يمثل مشكلة حاول البحث حلها، وهو كالاتي:" كيف يمكن تعزيز الهوية البصرية المؤسساتية عن طريق التغيير التصميمي الحاصل للشعارات الحكومية وفق المتطلبات المعاصرة؟
وتضمن الإطار المنهجي: اهمية البحث والحاجة اليه، وهدف البحث، وحدود البحث واهم المصطلحات.
ويحتوي الإطار النظري على مبحثين: المبحث الأول: مفهوم الهوية، المبحث الثاني: علاقة الشكل والمضمون في تصميم شعار المؤسسة، ومؤشرات الإطار النظري.
وكانت اجراءات البحث: مجتمع البحث: نماذج البحث وطرق اختيارها: وتحليل النماذج:
. وختم البحث بالنتائج والاستنتاج ومنها:
1. البنية العامة لهيأة الشعارات، تشكلت وفق الهيئة الدائرية او ما يقاربها شكلا.
2. اعتمدت الشعارات على العناصر والرموز الكرافيكية المختزلة.
3. تنوع المنطلقات الفكرية في تصميم شعارات المؤسسات، اضاع الغاية الوظيفية للشعار الخاص بالمؤسسة الحكومية.

المراجع

Bishara, E. (2006). The transformation of the signs in contemporary Iraqi ceramics and the mechanism of their operation. Babylon: University of Babylon.

Abbas, A. (2006). The use of techniques in the structure of the ceramic figure. Baghdad: Polytechnic Institute of Technical Education Authority.

Al-Husseini, I. (2008). Design Art - Philosophy - Theory - Application. Sharjah: House of Culture and Information.

Al-Khafaji, S. A. (2004). Intellectual features and formal organization in the designs of the Iraqi wall calendar. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Alloush, S. (1985). Dictionary of contemporary literary terms. Beirut: Lebanese Book House.

alnaeimi, S. (2018, 11 14). University of Babylon. Retrieved from http: // www. uobabylon. edu. iq / uobcoleges / lecture. aspx? fid = 14 & lcid = 79596: 5: 37:23.

Al-Oqabi, A. (2009). The Act of Change and the Shifts of the Social Architectural Identity. Baghdad: Department of Architecture at the College of Engineering, University of Baghdad.

Al-Razi, M. b. (1983). Mukhtar Al-Sahah. Kuwait: Dar Al-Resala Kuwait.

Al-Shuwaili, F. (2004). The formal structure of color in contemporary Iraqi painting. Basra: College of Fine Arts at the University of Basra.

Al-Taie, L. (2006). The relationship between form and meaning in some designs issued by UNICEF. Baghdad: College of Fine Arts. Baghdad University.

eanad, D. (2010). The effectiveness of the unit in designing the logos of the colleges of the University of Baghdad. pp. Academic Journal, No. 54. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Faris, M. (2007). Form transformations in contemporary sculpture in Iraq and Egypt. Baghdad: College of Fine Arts / University of Baghdad. Baghdad.

Farman, Z. (2015). The evolution of formal structures in branding. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Ghazwan, M. (2006). The heritage symbol in contemporary print design. Baghdad: General Cultural Affairs House.

Hammoud, F. (2011). Levels of the formation of social identity and its relationship to the main component domains for a sample of first-grade secondary students of both genders. Damascus University Journal, p. Volume 27.

Lalland, A. (2001). Laland Philosophical Encyclopedia Complete Volumes A-Z. (K. A. Khalil, Trans.) Beirut- Paris: Second Edition.

Mahmoud, A. (2016). Variables affecting the design of the commercial advertisement. Baghdad: Al Fath for printing and reproduction.

Mohammed, I. (2012). Political propaganda and its impact on public opinion. pp. Babylon University Journal - Human Sciences - Volume 20 - Issue 3.

Mohammed1, N. (2019, October 21). The design is an idea. The World Newspaper. Retrieved from www. alaalem. com.

Munroe, T. (2014). Development in the arts and some other theories in the history of culture (Vol. 1). (M. A. Abu Dora, Trans.) Cairo: Write Memory Series 161.

Naim, M. (2005). Taming form and the authority of meaning. Baghdad: architecture. Technology University.

Najmuddin, R. (2015). Blogs on Art and Design. USA: CreateSpace / Amazon.

Reed, H. (1986). Present of Art. (S. Ali, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs.

salabia, J. (1982). The philosophical attacker. Beirut: Lebanese Book House. school library.

Wajdi, M. (1953). The Explanatory Qur’an, Linguist and Moral, . . Cairo: Cairo Library.

التنزيلات

منشور

2023-08-15

كيفية الاقتباس

الشعارات الحكومية وانعكاس الهُوية المرئية في تصاميمها. (2023). الاكاديمي, 363-378. https://doi.org/10.35560/jcofarts1232

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

211-220 من 282

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.