التوظيف الرقمي لمعطيات التربية والتعليم في برامج الأطفال التلفزيونية

المؤلفون

  • محمد أكرم عبد الجليل جامعة النهرين/ مركز التعليم المستمر

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1238

الكلمات المفتاحية:

توظيف ،الرقمي ، التربية , التعليم ، التلفزيون ، الأطفال

الملخص

شكلت معطيات التواصل دعامات اساس اسهمت في التأثير على الافراد والمتلقين اسواء كانت بالسلب او الايجاب عبر ما ينشر و يطرح فيها من رسائل بمحاور ووجهات نظر متعددة شملت كل بقاع الارض وجميع الفئات العمرية ويبرز من بين هذا الكم الهائل من وسائل التواصل الوسيط الصوري التلفزيوني وفي برامجه ونتاجاته الموجهة للأطفال المخاطبة لمراحل الطفولة بمختلف فئاتها ، اذ تحاكي اهداف كثيرة ومنها ما موجه من خلال التوظيف الرقمي لمعطيات التربية والتعليم في النتاج التلفزيوني ، كونها تعد حقيبة فكرية وذهنية لإيصال افكار ودلالات تعبيرية وجمالية الى الاطفال المساهمة في ترسيخ رؤى ومفاهيم بتوظيف النتاج البرامجي التلفزيوني من دراما وبرامج واغاني ورسوم متحركة حاملة بين طياتها معطيات تعنى بالتربية والتعليم . ضمن علاقات متجاورة وباتجاه متبادل يتآزر كلاهما البعض لتحقيق المعنى والادراك .ومما تقدم فقد تبنى الباحث الخوض في ثنايا هذا العنوان ومحاوره في مجموعة من الافق والغور في مضامينها من ناحية المضمون والشكل . والتعرض الى منظومة القيم التربوية في التعليم والفئات العمرية للأطفال فضلا عن استعراض التوظيف الرقمي لمعطيات التربية والتعليم في برامج الاطفال التلفزيونية وطريقة المعالجة الفنية لها . يهدف البحث الى دراسة الموضوع بجوانبه ومن هذا المنطلق فقد صاغ الباحث مشكلة البحث لإطلاق دراسته بالتساؤل الآتي ماهي التوظيفات والمعالجات الفنية والرقمية لمعطيات التربية والتعليم في النتاج التلفزيوني ، وبما انه يهدف الى الكشف عن التوظيف الرقمي لمعطيات التربية والتعليم في برامج الاطفال التلفزيونية ، فقد اعتمد المنهج الوصفي (تحليل المحتوى ) كونه أكثر ملاءمة لتحقيق الأهداف والوصول الى النتائج المتوخاة ،التي كان من بينها تكمن اشتغالات وتعددية المضامين والقيم التربوية في البرنامج التلفزيوني للأطفال من انتاج معطيات تسهم في ارساء التربية والتعليم عبر البرمجيات الرقمية لإنتاج مستوى تعبيري ودلالي وجمالي . واوصى بدراسة الاشتغالات البرامجية الرقمية في عالم الصورة المتحركة في الدراما والبرامج

المراجع

Al-Abd, A. A. (Dateless). Children's television programs - an analytical study. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Ashwal, A. A. (2008). Developmental psychology from fetus to old age. Cairo: Anglo-Egyptian Library.

Alkaabi, H. M. (2017). Children's satellite channels and their dangers. Najaf: Islamic Center for Strategic Studies.

Alkhawaldeh, M. M. (2003). Introduction to Education. Oman: Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Alqosi, A. A. (1975). Foundations of mental health. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Alrikabi, H. A. (2019, April). Employing modern techniques to embody the dramatic act in contemporary cinematic film. Journal of Humanities and Social Sciences(Third), p. 28.

Amili, S. H. (2020). Fantasy in children's cinema (Vol. 1). Jordan: Dar Safaa for Printing, Publishing and Distribution.

badee, M. M. (2019). Radio and television directing in the modern era (Vol. 1). Cairo: Dar Al-Jundi for Publishing and Distribution.

Bastawisi, R. (2000). Aesthetics and Technology. Cairo: House of Knowledge.

Galilee, M. A. (2018, Nissan). Promotional content for the work of elements of pictorial expression. Media Researcher(University of Baghdad - College of Media), p. 152.

Galilee, M. A. (2020, September). The soft power of TV talk shows in threatening civil peace. Academic Magazine(26), p. 132.

Gardener, P. (Dateless). Ocean Dictionary (مجلد 2 ed.). Beirut.

Guest, S. (1995). Dictionary of computers (Vol. 1). Cairo: Arabic Language Academy.

Hido, N. A. (2015). The dialectical relationship between technology and creativity in a cinematic film (Vol. 1). Baghdad: Library and Documentation House.

Hoteit, F. (2001). Children's literature in Lebanon (Vol. 1). Beirut: Lebanese House of Thought.

Ibrahim, A. n. (2009). Employing the exotic form in science fiction movies. Baghdad: Unpublished Master's Thesis: College of Fine Arts: University of Baghdad.

Irons, H. (1998). Communication and its contemporary theories. Egypt: Egyptian Lebanese House.

Jaafari, M. I. (1998). Environmental Education. Baghdad: Ministry of Education, Directorate General of Preparation and Training.

Jad, S. A. (1984). Cultural programs on television. Cairo: Cairo University : Faculty of Mass Communication.

Jamal, H. (2006). Digital technology in modern cinematography. Egypt: Al-Ahram Commercial Printing Press.

Jufairi, M. (2015). Preparation and presentation of radio and television programs. Qatar: Qatar House of Books.

Ma'al, A. f. (2005). Children's literature (Vol. 1). Oman: Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.

Maarawi, O. (2020). Radio and television advertising. Syria: Syrian Virtual University.

Mukhaimer, A. b. (2015). Values in children's programs. Jordan: Middle East University.

Muslimani, J. A. (2015). TV programs and the cultural role of satellite channels (Vol. 1). Jordan: Dar Amjad for Publishing and Distribution.

ohanian, T. (1993). Digital non linear editing. london: focal press.

Others, I. M. (Dateless). Intermediate Dictionary (Vol. 8). Turkey: Dar Al Nahda.

Perspective, S. (1979). Lisan Al Arab (Folder 3 ed.). (M. Amin, Ed.) Beirut: Arab History Foundation.

Peterson, M. (1996). Learn 3D STUDIO. Beirut: Arab Science House.

Salman, F. M. (2002). Educational contents in traditional theatrical texts presented to children in Iraqi theater (Vol. Unpublished PhD thesis). Baghdad: University of Baghdad : College of Fine Arts.

Shalbyya, M. (2002). Multimedia Applications (Vol. 1). Oman: Dar Al-Maysara for Publishing, Distribution and Printing.

Slim, R. (2007). Child with media and television (Vol. 1). Beirut: Dar Al-Hadi for Printing and Publishing.

The executioner, M. Z. (2007). Teaching and teaching values (Vol. 2). Oman: Dar Al Maysara.

Wahab, B. A. (2016). Employing television programs to promote social values for university youth. Rabat: National Ribat University.

رمضان بسطويسي. (بلا تاريخ).

التنزيلات

منشور

2023-08-15

كيفية الاقتباس

التوظيف الرقمي لمعطيات التربية والتعليم في برامج الأطفال التلفزيونية. (2023). الاكاديمي, 467-490. https://doi.org/10.35560/jcofarts1238

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 299

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.