تمثلات البنى المجاورة في تشكيل فضاء العرض المسرحي للأطفال
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1244الكلمات المفتاحية:
تمثلات, التشكيل, الفضاء, مسرح الطفلالملخص
حدد البحث بدراسة تمثلات البنى المجاورة في تشكيل فضاء العرض المسرحي للأطفال, انطلقت الباحثة من أهمية البنى المجاورة في تشكيل فضاء العرض لتقدم دلالات مغايرة ومتنوعة على مستوى الشكل الفني الابداعي للمنجز ومضمونه من خلال تحولاتها التي تساهم في تكوين مضامين العرض ودلالاتها المعرفية, التقنية الفنية والفكرية تساهم في ديناميكية العرض التفاعلي, وايصال الفكرة المرتبطة بالرؤية الاخراجية والتصميمية للأبداع الفكري والجمالي, مما يساهم في عملية التشويق والإحساس والانتباه والجذب للمتلقي0الطفل), ويقع البحث في أربعة فصول: تضمن الفصل الأول الاطار المنهجي للبحث, مشكلة البحث المتمركزة على الاستفهام الآتي: (ما تمثلات البنى المجاورة في تشكيل فضاء العرض المسرحي للأطفال)؟ وتكمن أهمية البحث في البنى المجاورة للمسرح وفاعليتها في تكوين مضامين العرض المسرحي للأطفال, ويهدف التعرف على آلية تلك البنى المجاورة وفق أساليب واتجاهات وطرق تصميمها واخراجها, والبحث يخدم العاملين والمهتمين والمختصين في مجال فن مسرح الطفل واختتم الفصل بتحديد المصطلحات, في حين تناول الفصل الثاني(الاطار النظري) وشمل مبحثين, عنى الأول: (مسرح الطفل وجماليات التلقي), فيما عنى المبحث الثاني: (البنى المجاورة في تشكيل فضاء العرض المسرحي للأطفال), وأختتم الفصل بالمؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري, فيما خصص الفصل الثالث لإجراءات البحث, حيث حددت بالطريقة القصدية في اختيار العينة التي تم تحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي, واحتوى الفصل الرابع على النتائج التي توصلت اليها الباحثة وأختتم بمجموعة من التوصيات والمقترحات, وقائمة المصادر والمراجع, والملاحق, فضلا عن ترجمة الملخص باللغة الانكليزية .
المراجع
AbuMaal. (1984). Children's Theatre (1 ed.). Amman: Al Shorouk Press.
Al-Bajlan, M. M. (2009). Visual Rhythm in Theatrical Performance. Iraq: Al Diyar Bookshop.
Al-Bajlan, M. M. (2019). The Work of Attraction Elements in Child Theater Performances, PhD thesis. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts.
Al-Bajlan, M. M. (2020). Amman: Dar Efficiency of Knowledge.
Al-Bajlan, M. M. (2021). The Dramatic Miracle in Child Theater Performances. Al-Academy Journal(101).
Al-Kaabi, F. (2009). Children's Theater, a study in the semantic and technical dimensions of children's theater (1 ed.). Emirates: House of Culture and Information.
Al-Razi, M. b. (2008). Mukhtar Al-Sahah, the new edition. Cairo: Dar Al-Hadith.
Al-Saadi, M. K. (2013). Theater and Visual Reception (1 ed.). Iraq: Difaf Publications ,Arts Library for Printing and Publishing.
Attia, A. S. (2012). directorial trends and their relationship to the theatrical view (1 ed.). Jordan: Dar Safaa for printing and publishing.
Musa, F. O., & Muhammad, S. (2021). Directive Treatments of Scenographic Space in the Iraqi Theatrical Show. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts.
Nehme, A., & others. (2000). Al-Munajjid,Al-Munajjid in the Arabic language, modern edition. Beirut: Dar Al-Mashreq.
Riyad, A.-F. (1973). Formation in Plastic Arts (1 ed.). Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabia.
Saliba, J. (1982). The Philosophical Lexicon (2 ed., Vol. 1). Beirut: Lebanese Book House.
Ward, W. (1986). Children's Theatre, Refer. (M. Shaheen, Trans.) Baghdad: Al-Mataba' Al-Asriyyah.