الريادة و نمو معطيات الرؤية التشكيلية في الفن الحديث
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1264الكلمات المفتاحية:
الريادة، الرؤية التشكيلية، الفن الحديثالملخص
إن منجزات الفن الذي نعرفه اليوم ، موضع تساؤل في دوافع مخالفة لما عرفه الفن من قبل ، بما تضمن من تحولات فنية دراماتيكية ، أطلق عليه الفن الحديث .
ونظراً لضخامة موضوع كهذا وتشعبه وتعقده ، كان لابد من حصر موضوعه في أصل دوافع التحولات لدى رواده الأوائل ، ثم الوقوف عما نجم من ذلك من معطيات الرؤية في التشكيل و بالرسم حصراً ، ومن خلال الاستطلاع في ذلك ، تعرفنا على حيوية التغيير عن الفن سابق عهده .
و بتحري المفاهيم الفلسفية المعاصرة الحاكمة وبمعاييرها الجديدة و دورها المعرفي في الحياة المعاصرة ، بما إن من ذلك قيم فنية و جمالية جديدة ، كان الأجدى الأخذ بها في هذا البحث لفهم الاتساق بين الفكر والفن في العصر الحالي و من ذلك بواعث التحديث منهجاً على أيادي الرواد الأوائل فيما وطنوه من أساليب تجديدية في التجربة الفنية المعاصرة
المراجع
Al-Baysouni, M. (2006). Secrets of Plastic Art (3 ed.). Cairo: Alam Al-Kutub Publishing, Distribution and Printing.
Critical Quarterly. (1979). Critical Quarterly, 21(1), 81-83.
Definition of image. (n.d.). Retrieved from http://www.allwords.com
Dr. Fatnouri, L. (1957). Modern Art. (A. T. Hassan, Trans.) Baghdad : Asaad Press.
Fetnouri, L. (1957). Four Steps Towards Modern Art. (Z. Hassan, Trans.) Baghdad: Asaad Press.
Milla, M. (2005). Modernity and Postmodernism. Baghdad: Center for Studies in the Philosophy of Religion.
ShanaYader, D. a. (1984). Psychoanalysis and Art. (Y. A. Tharwat, Trans.) Iraq: Ministry of Culture and Information.
Sheikh, M. Y.-T. (1996). Approaches in Modernity and Postmodernism (1 ed.). Beirut: Dar Al-Tali’ah.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Hadi Nafal Mahdi
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.