المعالجة الإخراجية للتحولات النفسية للشخصية في السينما والتلفزيون

المؤلفون

  • أنور عبد شاطي معهد الفنون الجميلة بغداد/ الرصافة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1297

الكلمات المفتاحية:

الشخصية, التحول, النفسي, المعالجات

الملخص

يتناول هذا البحث اهم عنصر من عناصر البناء الدرامي الا وهي الشخصية السينمائية داخل فضاء الصورة السينمائية, والكيفيات التي يتم بها تحول الشخصية والتكيف مع الاحداث الفيلمية, من خلال الافعال وردود الافعال مع باقي الشخصيات الفيلمية, اذ قسم الباحث البحث الى خمس فصول فكان الفصل الاول الذي يحمل العنوان (الاطار المنهجي) والذي احتوى على (مشكلة البحث التي انتهت بالتساؤل الاتي: كيفيات و اليات المعالجة الاخراجية للتحولات النفسية للشخصية في الفيلم السينمائي؟, ومن ثم اهمية البحث, واهداف البحث, وحدود البحث, ومن ثم ختم الباحث بتحديد المسطلحات), اما الفصل الثاني الذي يحمل العنوان (الاطار النظري والدراسات السابقة) والذي قسمه الباحث الى مبحثين الاول يجمل العنوان (التحولات النفسية للشخصية), تناول الباحث اراء المنظرين في التحول الشخصية نفسياً وكذلك عزز الباحث هذه الاراء بأمثلة فلمية, اما المبحث الثاني الذي يحمل العنوان (الشخصية في الفيلم السينمائي), في هذا المبحث تطرق الباحث الى دور الشخصية السينمائية وكيفية معالجتها وتوظيفها داخل فضاء الصورة السينمائية. اما الفصل الثالث الذي يحمل العنوان (اجراءات البحث) والذي يتقسم الى (منهج البحث, مجتمع البحث, عينة البحث, اداة البحث, صدق الاداة, وختم هذا الفصل بوحدة التحليل. اما الفصل الرابع الذي يحمل العنوان (تحليل العينة) وقت قام الباحث بتحليل الفيلم الاجنبي (JOKER) الجوكر انتاج 2019. اما الفصل الخامس الذي اشتمل على (النتائج, والاستنتاجات, والمقترحات, والتوصيات, المصادر, الملاحق. فكانت اهم الانتائج هي:
1. ان قدرة الممثل في اتقان وتقمص الشخصية له دور مهم في ابراز الجانب النفسي للشخصية.
2. للتصوير والاضاءة دوراً مهماً في ابراز البعد النفسي للشخصية.
3. الافعال وردود الافعال للشخصية هي التي تبرز التحول النفسي للشخصية.
4. ترتبط الاحداث القصة مع الافعال لتكون الجانب النفسي للشخصية.
5. ان الشخصيات المحيطة بالشخصية الرئيسة لها دور في اظهار البعد النفسي للشخصية.
6. الايماءات لها دور في ابراز الجانب النفسي للشخصية

المراجع

Al-Munjid in the Arabic Language (Vols. Dar Al-Fiqh in Printing and Publishing). ( 2001). Iraq: Al-Nahda Press.

(A), E. (2000). History of the Study of Drama, Drama Theory from Hegel to Marx. Damascus: Publications of the Ministry of Culture, Higher Institute of Dramatic Arts,.

(Alexander), D. (1960). The Foundations of Theater Directing. (S. Ghoneim, Trans.) Cairo: Egyptian Book Authority.

.Me, B. (1977). Design through Discovery. USA: Vermont Printing & Beveling by Capital City Press.

Abbas, F. ( 1982). Personality in the Light of Psychoanalysis. Beirut: Dar Al-Maysara.

Al-Fayrouzabadi. (2003). Al-Qamoos Al-Muhit (Vol. 3rd). Damascus: Al-Resala Foundation.

Al-Hafiz, N. (1961). Personality Formation. Baghdad: Al-Ma’arif Press, first edition.

Al-Jubouri, M. M.-J. ( 1990). Personality in the Light of Psychology. Baghdad: Dar Al-Hekma.

Al-Kahli, S. R. (2016). Fantasia in the Actor’s Performance. Baghdad: Al-Sima Press.

Al-Nouri, Q. (1981). Civilization and Personality. Mosul, University of Mosul: Dar Al-Kutub Foundation for Printing and Publishing.

Al-Razi, M. b. (1982). Mukhtar Al-Sahah. Kuwait: Dar Al-Risala.

Badr, F. (2013). Al-Fantasia and the Scepter. Cairo: Dar Al-Adham for Publishing and Distribution.

Bassfield, R. M. (1964). The Art of the Playwright. Cairo: Franklin Printing and Publishing Company,.

Boris, Z. (1996). The Art of the Actor and Director, Lectures and Articles. (A. H. Al-Rawi, Trans.) Amman: Ministry of Culture Publications.

Hussein, S. (1999). Implications of Text and Discourse. Damascus: Arab Writers Union.

Hussein, S. (1999). Implications of Text and Discourse. Damascus: Arab Writers Union.

Jabr, M. M. (2012). The Strange Characteristics of the Dramatic Character in Fantasia Films. Baghdad: College of Fine Arts, University of Baghdad.

Kamal, A. (1990). The Closed Doors of the Mind. Baghdad: Arab Printing and Publishing House,.

M, B. J. (1995). The Art of Watching Movies. (W. Abdullah, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.

Manzur, A. F.-D. (n.d.). Lisan al-Arab (Vol. volume 2). bairot: Dar al-Sayyad.

Moneim, H. A.-D. (2017). How to Build a Virtual Personality in James Cameron’s Visual Visualize. Baghdad: Al-Academy Magazine, Issue 83.

Saeed, A. T. (1990). Research Methodology. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research, Dar Al-Hekma for Printing and Publishing.

Saleh, A. (2002). The Face and the Shadow in Cinematic Acting. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kateb Al-Lubani.

Salman, A. B. ( 2012). Script and Text. Baghdad: University House for Printing, Publishing and Translation.

Shadi, A. A. (2006). Magic of Cinema. Cairo: Egyptian General Book Authority.

Swain, D. (2010). The Scenario for Cinema. (A. El-Hadary, Trans.) Cairo: Egyptian General Book Authority.

التنزيلات

منشور

2024-08-18

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المعالجة الإخراجية للتحولات النفسية للشخصية في السينما والتلفزيون. (2024). الاكاديمي. https://doi.org/10.35560/jcofarts1297

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-10-22

النسخة النهائية

2023-11-15

الموافقة

2023-11-28

النشر الالكتروني

2024-08-18

المؤلفات المشابهة

11-20 من 138

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.