الصورة المتخيلة على وفق نظرية البارادايم للفنون التشكيلية المعاصرة وتمثلاتها في اعمال طلبة التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1319الكلمات المفتاحية:
الصورة المتخيلة، نظرية البارادايم، الفنون التشكيلية المعاصرةالملخص
ان للخطاب التشكيلي ما بعد الحداثوي رؤيا تخطى فيها حدود المعقول فأطاح بكل القيم ومنها الجمالية و الفنية وتعاطت المنظومة التخيلية فيه منظومات لم تكن سائدة في عهود سابقة مما احدث تحولا شاملا في الاساليب الفنية وتقنياتها اذا كان لهذه الذاتية في تفاعلها مع المتغيرات والتحولات التي تفرضها المرحلة اثر واضح في انتاج ميزات منها اللعب الحر ,وغياب مركز ثابت في اللوحة وفي انتاجها أيضا، مما يتيح لمخيلة الفنان الحرية في استخدام ما يشاء من مواد وخامات كانت مهمشة فيما مضى الى مركز الاهتمام , وبذلك شكلت المدارس الفنية الاداة في التعبير عن الافكار من خلال ابتعادها عن الفن الموضوعي والتقاليد المتوارثة والابتعاد عن كل الطرق التقليدية في التنفيذ.
ضم الفصل الاول – الاطار المنهجي مشكلة البحث ومن ثم جاءت اهمية البحث في تسليط الضوء على الصورة المتخيلة وتمثلاتها في اعمال طلبة التربية الفنية وهدف البحث الى التعرف على الصورة المتخيلة على وفق نظرية البارادايم للفنون التشكيلية المعاصرة وتمثلاتها في اعمال طلبة التربية الفنية .
وتضمن الاطار النظري ثلاث محاور – المحور الاول الصورة المتخيلة والمحور الثاني نظرية البارادايم والمحور الثالث – الفنون التشكيلية المعاصرة . الما الفصل الثالث تمثل بأجراءات البحث ومنهجة وعينته التي تبلغ (2) عملاً فنياً .
اما النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحثان :
1- انطلق الطالب في تنفيذ نتاجه التشكيلي من مخيلة تخالف القواعد والتقاليد المتوارثة بهدف وعي المتلقي بكم من التأويلات التي تعبر عن خزين لاشعوري ومكنونات داخلية.
2- اشتغال الطالب على المضمون الخيالي والتناقض اللوني بشكل جمالي اظهر نوع من استثارة انتباه المتلقي.
المراجع
- Rifater, The Semiotics of Poetry, The Meaning of the Poem, Dar Elias, Cairo, 1986.
- Reed, Herbert: Present Art, 2nd edition, edited by Samir Ali, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1986.
- Obaid, Claude, Fine Art - Criticism of Creativity and the Creativity of Criticism, 1st edition, Dar Al-Fikr Al-Lubani for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, 2015.
- Garudi, Roger: The materialist theory of knowledge: Arabization, Ibrahim Qurait, Damascus Publishing House, b, t..
- Descartes, René (1968): An Essay on Method, 2nd edition, translated by: Mahmoud Muhammad Al-Khudari, Dar Al-Kitab Al-Arabi, Cairo.
- Jassam, Balasim Muhammad. (2019). Art and trash...the transformation of aesthetic taste. Al-Academi Magazine (Issue 92), College of Fine Arts - University of Baghdad
- Al-Rubaie, Ali Muhammad Hadi, The Concept of Imagination in Contemporary Theater, doctoral thesis (unpublished), Babylon, 2004.
- Al-Rawi, Yumna Al-Eid, Location and Form, Arab Research Foundation, Beirut, 1986.
- Al-Najati, Muhammad Othman (1961): Sensory perception according to Ibn Sina, Dar Al-Ma’arif, Cairo, p. 205.
- Mustafa, Ghalib (1998): For the sake of a philosophical encyclopedia, Dar Al-Hilal for Printing and Publishing, Beirut.
Al-Mesiri, Abdel-Wahhab Muhammad, Partial Secularism and Comprehensive Secularism, Dar Al-Shorouk, Cairo, 1st edition, 2002.
Al-Mesiri, Abdul-Wahhab, Muhammad: The World from a Western Perspective, Al-Hilal Book, Issue: 602, 2001,
Al-Kanani, Muhammad Jaloub, and Ikhlas Yas (2014): Social Communication in Postmodern Arts, Al-Academy Magazine, No. 67, dated 9/1/2014.
Kuhn, Thomas, The Structure of Scientific Revolutions, 1st edition, translated by: Shawqi Jalal, The World of Knowledge, Kuwait, 1995.
-Reid, Herbert, Art Today: An Introduction to the Theory of Contemporary Painting and Sculpture, 2nd edition, Dar Al-Maaref, Cairo, 1985.
Kuhn, Thomas, The logic of detection or the psychology of research?, on critical articles on the structure of scientific revolutions, translated and presented by: Maher Abdel Qader Muhammad Ali, Alexandria University Knowledge House, 2000.
-. Al-Zubaidi, Qusay Tariq Jassim. (2011). The stylistic shift in art towards Dadaism. Al-Academi Magazine, Issue 58, College of Fine Arts, University of Baghdad.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Douha shaker nama, Kanaan Ghadhban Habeeb

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.