القوة الناعمة وانعكاساتها على تصاميم اغلفة الكتب السياسية

المؤلفون

  • زهراء مازن قاسم كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • ايمان طه ياسين جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1362

الكلمات المفتاحية:

القوة، الناعمة، الانعكاسات، التصاميم، اغلفة الكتب

الملخص

يعد الفن احد الابعاد الناعمة في ممارسة القوة والتأثير على المتلقي، لانه بعد بمثابة مرأة حقيقية تعكس ثقافة الدولة ومدى تطورها. والفن جزء من الثقافة الذي يعد أحد أدوات القوة الناعمة ويعد التصميم احد اجزاء الفن و الذي من خلاله يستطيع المصمم ايصال فكرة معينة أو رسالة إلى المتلقي والتأثير على افكاره ومعتقداته بصورة مباشرة او اغير مباشرة، من خلال الاعمال التصميمية التي يتم توظيفها بأفكار تخدم المجتمع وتحقق الغايات المطلوبة. اذ ان اعتماد دولة على قوتها العسكرية فقط، أياً كانت قدراتها وحداثتها، يمثل خصماً من التأييد الدولي لها ومساندة مواقفها، لذا لم تغفل القوى الكبرى تاريخياً عن الاهتمام بقوة الخطاب الإعلامي والفني والثقافي في محاولة كسب الرأي العام الدولي من خلال الوصول إليه والتأثير فيه بقوة المنطق. ومن هنا تجد الباحثة التساؤل الاتي: ما دور انعكاسات القوة الناعمة على تصاميم اغلفة الكتب السياسية؟

المراجع

Abboud, F. (1982). Science of the Elements of Art. Italy: Devlin Publishing House.

Abdel Hamid, S. (2007). Visual arts and the genius of perception. Cairo: Dar Al Ain.

Abdul Aziz, H. (2006). The Impact of Power in International Relations. Khartoum: University of Khartoum, Faculty of Economic and Social Studies, Master’s thesis.

Al-Bitar, N. (1964). The Coup Ideology. Beirut: National Printing and Publishing Corporation.

Al-Ghabban, B. (2019). General Concepts in Design Philosophy. Iraq: Dar Al-Dhakrya for Publishing and Distribution.

Ali, F. (2016). Color and its semiotic repercussions in Iraqi newspapers. Baghdad : University Baghdad. College of Information, Scientific Researcher Magazine.

Althusser, L. (1976). Positions. Paris: Social Publications.

Amhaz, M. (1996). Contemporary Artistic Currents. Beirut: Publications Company for Distribution and Publishing.

Arabic Language Academy. (2004). Intermediate Dictionary (Vol. 4). Cairo: Al-Shorouk International Press.

Barion, J. (1971). What is ideology, translated by Asaad Razouk. Beirut: Dar Al-Ilmiyya.

Julian, L. (1981). On the Nature of War. Damascus: Center for Military Studies.

Latif, G. (2020). TV advertising and visual effects. Cairo: Dar Al-Arabi for Publishing and Distribution.

Lizzy, G. (2019). Political Values: Their Status and Social Function. B.M: B.N.

Marx, K. (1976). The German Ideology. Paris: Social Publications.

Muhammad, B. (1998). A semiotic reading of drawing systems. Amman: Majdalawi Publishing and Distribution.

Muqallad , I. (1987). International Political Relations. Kuwait: That Al Salasil Printing and Publishing.

Wilson, S. (2010). how Vancouver gets Winter Games. USA: The Associated Press.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

القوة الناعمة وانعكاساتها على تصاميم اغلفة الكتب السياسية. (2024). الاكاديمي, 111, 477-492. https://doi.org/10.35560/jcofarts1362

تواريخ المنشور

الإستلام

2024-01-01

النسخة النهائية

2024-02-05

الموافقة

2024-02-27

المؤلفات المشابهة

1-10 من 180

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.