المتغيرات التصميمية وانعكاسها على شخصية المنتج الصناعي وارتباطها بالمستخدم

المؤلفون

  • جاسم خزعل بهيل جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1386

الكلمات المفتاحية:

design variables product personality user personality

الملخص

تدارس البحث موضوع دور المتغيرات التصميمية في تكوين شخصية محددة للمنتج الصناعي وفقا لعلاقات من العناصر التصميمية والتي يمكن توظيفها بأسلوب معين لخلق شخصية محددة للمنتج. فضلا عن تدارس طبيعة الارتباط بين شخصية المنتج وشخصية المستخدم. اذ طرح البحث مفاهيم شخصية المستخدم والتي تم تحديدها بانها مجموعة الافكار والمعتقدات ونظم السلوك التي يتصرف على وفقها المستخدم وتنعكس بشكل مباشر على قراراته في اقتناء المنتجات الصناعية. وشخصية المنتج والتي تم تحديدها بانها مجموعة الخصائص والسمات التي يحملها المنتج الصناعي ويعرضها للمستخدم ليتم تبنيها بكونها سمات معبرة عن شخصية المستخدم. اذ تم التطرق الى السمات الأساسية التي تكون شخصية للمنتج في متغيرات: الهيئة والسيمياء والوظيفة والجماليات والجنس والمستوى التكنولوجي والعلامة التجارية والسعر والتجربة. وبعدها تم اعداد استمارة استبيان تم توزيعها على طلبة قسم التصميم في كلية الفنون الجميلة-جامعة بغداد. وبعد استخراج الإجابات تم التوصل الى ان الخصائص الجمالية من التصميم العام والميزات الشكلية والخصائص السيميائية والمواد المصنع منها الهاتف وكذلك اللون, بانها سمات معبرة عن الذوق الخاص للمستخدم وشخصيته الفريدة. وظهر ان العلامة التجارية للهاتف المحمول تضيف قيمة الى المنتج بوصفها احد المتغيرات الاساسية والمؤثرة في اختيار المستخدمين للهاتف.

المراجع

Allport, W. G. (1937). Personality: A psychological interpretation. Holt.

Al-Uqaili, J. K., & Matar, A. G. (2019). Ecological aesthetics of industrial product in urban design. Al-Academy Journal, 93, 245–262.

Azzam, Z. A. (2009). Modern Marketing between Theory and Practice (2nd ed.). Dar Al Masirah for Publishing.

Babbie, E. R. (2009). The Practice of Social Research (12th ed.). Wadsworth Publishing.

Baheel, J. K. (2022). Interaction and transformation of functional structures in industrial product design. Al-Academy Journal, 105, 81–104.

Baudrillard, J. (2006). the system of objects. In Verso Books.

Berkowitz, M. (1987). Product Shape as a Design Innovation Strategy. Journal Of Product Innovation Management, 4(4), 274–283.

Bloch, P. H. (1995). Seeking the Ideal Form: Product Design and Consumer Response. Journal of Marketing, 59(3), 16. https://doi.org/10.2307/1252116

Christ, P. (2012). KnowThis: Marketing Basics (2nd ed.). amazone publishing.

Crilly, N., Moultrie, J., & Clarkson, P. J. (2004). Seeing things: Consumer response to the visual domain in product design. Design Studies, 25(6), 547–577. https://doi.org/10.1016/j.destud.2004.03.001

Damour, H. H. (2004). International Marketing (2nd ed.). Wael Publishing House.

Finn, A. (1985). A theory of the consumer evaluation process for new product concepts. In J. N. Sheth (Ed.), Research in Consumer Behavior (pp. 35–65). JAI Press.

Govers, P. C. M., & Mugge, R. (2004). ‘ I love my Jeep , because it ’ s tough like me ’, The effect of product-personality congruence on product attachment. Proceedings of the Fourth International Conference on Design and Emotion, 31, 1–15.

Govers, & Schoormans, J. P. (2005). Product personality and its influence on consumer preference. Journal of Consumer Marketing, 22(4), 189–197.

Hsiao, K. A., & Chen, L. L. (2006). Fundamental dimensions of affective responses to product shapes. International Journal of Industrial Ergonomics, 36(6), 553–564. https://doi.org/10.1016/j.ergon.2005.11.009

Hsiao, S., & Chen, C. (1997). A semantic and shape grammar based approach for product design. 18, 275–296.

Janlert, L. E., & Stolterman, E. (1997). The character of things. Design Studies, 18(3), 297–314. https://doi.org/10.1016/s0142-694x(97)00004-5

Jordan, P. W. (2002). The Personalities of Products. In W. S. Green & P. W. Jordan (Ed.), Pleasure With Products: Beyond Usability (pp. 19–47). Taylor and Francis.

Kim, C. (2014). The Relationship between User Personality Traits and Perceived Product Characteristics. Archives of Design Research, 112(4), 91. https://doi.org/10.15187/adr.2014.11.112.4.91

Krippendorff, K., & Butter, R. (1987). Product Semantics : Exploring the Symbolic Qualities of Form. 3(1984), 4–9.

Middleton, S. (2013). Everything You Need to Know About Marketing (1st ed.). Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Norman, D. A. (2004). Emotional Design. Basic Books.

Pourtalebi, S., & Pouralvar, K. (2012). Product personality: From analysing to applying. Proceedings of the 14th International Conference on Engineering and Product Design Education: Design Education for Future Wellbeing, EPDE 2012, September, 127–132.

Rajagopal. (2006). Brand excellence: measuring the impact of advertising and brand personality on buying decisions. Emerald Group Publishing Limited, 10(3), 255–270.

Schoormans, J. P. L. (2014). Product personality and its influence on consumer preference. Journal of Consumer Marketing, 22(4), 3761. https://doi.org/10.1108/07363760510605308

Shari, W. (2009). Retail Pricing Strategies, Set the right Price. Time Company.

van Gorp, T. V, & Adams, E. (2012). Design for emotion. Morgan Kaufmann.

Wu, Y., Tsai, C., & Lo, C. (2011). Consumer personality-product image congruence: evidence from taiwan. 5(5), 121–127

التنزيلات

منشور

2024-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

المتغيرات التصميمية وانعكاسها على شخصية المنتج الصناعي وارتباطها بالمستخدم. (2024). الاكاديمي, 112, 173-190. https://doi.org/10.35560/jcofarts1386

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

51-60 من 438

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين