التناص وتطبيقاتُه الشكلية في أعمالِ الخزافينَ العراقيينَ المعاصرينَ
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1415الكلمات المفتاحية:
التناص، الشكل, الخزف, المعاصرالملخص
التناص احد المفاهيم النقدية الحديثة, فهو عملية تفاعل تناصية بين اعمال فنان و آخر او يكون التناص في اعمال الفنان نفسه من حيث الأسلوب وطريقة المعالجة والنوع، حيث يمنح للمتلقي دور كبير في تفسير وتأويل العمل الفني من خلال الإحالة المرجعية والوقوف على نقاط تناص بين الأعمال المختلفة، فجمع الباحث المواد العلمية بما يخدم موضوع البحث بأربعة فصول: الفصل الأول الاطار المنهجي للبحث: لتوضيح مشكلة البحث واهمية البحث بينما يهدف البحث إلى الكشف عن التناص وتطبيقاته الشكلية في أعمال الخزافين العراقيين المعاصرين، الحدود الزمانية التي حددت ( ۲۰۲۰ - ٢٠٢٤) الحدود المكانية العراق، تعريف مصطلحات البحث. الفصل الثاني الإطار النظري للبحث: شمل على مبحثين: المبحث الأول: مفهوم التناص. المبحث الثاني: التناص في التشكيل الفني. والدراسات السابقة ومؤشرات لاطار النظري. الفصل الثالث الاطار الاجرائي للبحث: فمجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث اعتمد الباحث مؤشرات الإطار النظري ومنهج البحث ثم تحليل العينة, الفصل الرابع: النتائج ومنها 1 - الإعمال الخزفية تنتج اعتماداً على الدخول في علاقات تناصية وبآليات وطرق مختلفة مع مرجعيات مختلفة سابقة عليها سوء كانت من جنسه او من اجناس أخرى. وهذا ما اتضح من خلال العينات المختارة حيث لم يجد الباحث أي عمل من العينات يخلو من الأحالات التناصية التي ساهمت بشكل فعال في بنيتها, بالإضافة إلى الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
المراجع
- Al-Munjid in the Contemporary Arabic Language. (1996). Beirut:: Dar Al-Mashreq.
- Al-Ghadham, A. ( 1994, p. 89). Problem and Difference. Beirut: Arab Cultural Center.
- Al-Jazza, M. F. ( 1998, p. 24). The Title and the Semiotics of Literary Communication. Cairo : Egyptian General Book Authority.
- Al-Madani, A. ( 1987, p. 97). The Principles of the New Critical Discourse. Baghdad: General Cultural Affairs House.
- Al-Tamim, F. A. (no. 36, Baghdad: General Cultural Affairs House 2000.). the term intertextuality in ancient Arab criticism. Al-Mawqif Al-Thaqafi magazine, p. p. 73.
- Aziz, T. (Department of Culture and Information, 2000). The Concept of Intertextuality in Contemporary Critical Discourse. Al-Rafid Magazine ,, pp. No. 31, Sharjah.
- Bahnas, A. (1979, p. 9). The Aesthetic of Arab Art. Kuwait: issued by the National Council for Culture, Arts and Literature .
- Barthes, R. (1998 p. 40). Horizons of Intertextuality. Cairo: Egyptian General Book Authority.
- Dubiazz, M. P. (1996). The Theory of Intertextuality. Trans. Al-Rahouti Abd al-Rahim, p. p. 320.
- Fadel Abboud Al-Tamim. ( 2001 , p.36). The Origins of the Term Intertextuality in Ancient Arabic Criticism. Baghdad: General Cultural Affairs House.
- nFadl, S. ( 1992, p. 245). Rhetoric of Discourse and Text Science. Kuwait:: World of Knowledge Series.
- H. M. ( 1997, p. 17). Overlapping Texts in the Arabic Nove. Cairo: Egyptian General Book Authority,.
- Jasonson, F. ( 1978, p. 24). Al-Jamaliyya. Iraq: Encyclopedia of Critical Terms, Publications of the Ministry of Culture and Arts.
- linguists, A. g. (1989, p. 787). The Arab Organizers for Education. Tunisia: The Basic Arabic Dictionary, Culture and Science.
- linguists, A. g. (1989, p. 787). The Basic Arabic Dictionary. Tunisia: The Arab Organizers for Education, Culture and Science.
Sahib Zuhair. (2004 , p. 164). Studies in the Banbah of Art. 16- Amman, Jordan: nAl-Raed Scientific Publishing House.
- Terry Eagleton, ,. e. (p. 167-168 ,1961). Introduction to the Theory of Literature. Culture Palaces Authority, September .
- Touma, A. (2000.). The Concept of Intertextuality in Contemporary Critical Discourse,. Al-Rafid Magazine, p. p. 23.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 rasool jabor mahmoud
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.