التناص في الفن التشكيلي المعاصر وتمثلاته في نتاجات طلبة التربية الفنية

المؤلفون

  • الاء سلمان خضير طالب دراسات عليا/جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة
  • أباذر عماد محمد صادق جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1422

الكلمات المفتاحية:

التناص, النحت, المعاصر, تمثلات ,نتاجات

الملخص

       ان لمفهوم التناص في الفن التشكيلي فعلا مؤثرا في تحولات الانظمة الشكلية وانفتاحه وفق اليات الاستعارة والترحيل والاستبدال بينه وبين الاداءات الجمالية الشكلية والفنية الاخرى ,حيث كشفت الدراسات الحديثة عن حجم التداخل بين النتاجات الفنية وخلق بناء جمالي متحقق بحوارية المنجز الفني مع اعمال فنية اخرى قد تكون سابقة له او معاصرة له .ولان العمل الفني التشكيلي يعتبر منظومة نسيجية متعالقة لمجاورات ثقافية ونسقية متعددة تدخل في علاقات حوار وتعارض تجتمع فيه هذه التعددية وهذا المكان ليس بحدود مؤلف العمل الفني (الفنان) بل يتعداه الى المتلقي الذي يجمع في حقل واحد كل الاثار التي يتكون منها النص ,وابتعادا عن مفهوم السرقة للعمل الفني ولكون الفنان لا يمكن ان يعيش بمعزل عن ذهنيته وذاكرته والتي تكون بدورها مكملة محملة بجملة ليست بالقليلة من العناصر الجمالية الموجودة في عصر تنطلق مشكلة البحث على وفق هذا التصور من خلال التساؤل التالي :

ما التناص في التشكيل النحتي المعاصر وما تمثلاته في نتاجات طلبة التربية الفنية ؟

المراجع

Abd al-Fattah Ahmad Faraj, Taj al-Arus, 1965.1

Al-Jawhari, Muhammad, Al-Mufid min Mu'jam Rijal al-Hadith - 2nd Edition, 2008

Al-Munjid fi al-Lughat wal- A'lam, 1975.3

Ibn Faris, Ibn Zakariya Abu al-Hassan, Mu'jam Maqayis al- Lughah - Publisher: Dar al-Fikr, 1979.

Al-Shanini, Iman . Intertextuality (Origin and Concept). Horizon Magazine, International Information Network, 2002. WWW.WAILTOIARARU

Al-Zu'bi, Ahmad. Intertextuality Theoretically and Practically, Ammon Publishing and Distribution, Jordan, 2000.

Al-Qayrawani, Ibn Rashiq, Al-'Umda fi Naqd al-Shi'r, Volume 1, Beirut: Dar Sader, Volume 2, 2008.

Al-Zawahreh, Zaher Muhammad Hazaa. Intertextuality in Contemporary Arabic Poetry, Jordan, 2011.

Al-Baghdadi, Abather Imad Muhammad, Forming Sculpture of Modernity and Postmodernity: A Deconstructive Reading from the Text to Its Interpretations, Doctoral Thesis, University of Baghdad, 2016.

Alan Bowness , Modern European Art, Al-Ma'moon Translation and Publishing, Baghdad, 1990.

Amhez, Mahmoud. Contemporary Fine Arts, Triangle for Design, Printing and Publishing, Beirut, 1981.

Al-Baqa'i, Muhammad Khair. Studies in Text and Intertextuality, First Edition, Syria - Homs, Center for Civilizational Development, 2014.

Al-Najjar, Muhammad Rajab. Tawfiq al-Hakim and Folk Literature, First Edition, Ain for Studies and Human and Social Research.

Bennis, Muhammad Zaher. The Phenomenon of Contemporary Poetry in Morocco (A Structural-Formative Approach), Second Edition, Dar al-Tanweer for Printing and Publishing, Casablanca, 1985.

Adel, Kamel. Contemporary Fine Arts in Iraq. The Sixties Era, General Directorate of Cultural Affairs, Iraq, Baghdad, 1986.

_ 12.Iraqi Fine Arts: Foundation and Diversity, General Directorate of Cultural Affairs, First Edition, Baghdad, 2000.

Contemporary Painting in Iraq, The Era of Foundation, Diversity, and Discourse, Damascus, 2008. Rana Miri Muzal, Intertextuality in Contemporary Iraqi Painting, Volume 2, 2014.

Mahbik, Ahmad Ziad. The Concept of Intertextuality, Issue 123, Al-Kalima Magazine, 2017. Salah Fadl, Rhetoric of Discourse and Psychology, World of Knowledge Series, Kuwait, 1992

التنزيلات

منشور

2025-12-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

التناص في الفن التشكيلي المعاصر وتمثلاته في نتاجات طلبة التربية الفنية. (2025). الاكاديمي, 119, 61-74. https://doi.org/10.35560/jcofarts1422

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 409

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.