توظيف التقنيات الرقمية في تصميم الإعلانات الإرشادية

المؤلفون

  • ريم عبد الستار إبراهيم طالب دراسات عليا/جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة
  • شيماء كامل الوائلي جامعة بغداد \ كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1435

الكلمات المفتاحية:

التقنيات الرقمية، التصميم، الإعلانات الإرشادية

الملخص

شهد العقد الأول من القرن الحالي، تسارع ملموس في التطور التكنولوجي، في جميع المجالات، وخاصة في مجال التقنيات الرقمية في تصميم الإعلان؛ بمختلف أنواعه، ونتج عن ذلك التطور تباين وتعدد في التقنيات الرقمية، من حيث البرامج، والمواد المستخدمة، ويأتي هذا البحث موضحاً لتلك التقنيات وجوانبها وماهيتها، وموضحاً لأهمية إختيار النوع المناسب من التقنيات حسب المهام والإمكانيات والظروف الزمانية والمكانية، وموضحاً لأهمية إلمام المصمم الكرافيكي بذلك التنوع وبحدود إمكانيات وأدوات برامج التصميم، ومبينة لأهم البرامج الفعالة في تصميم الإعلان الإرشادي؛ وخاصة في إنتاج الصور والرسومات الإرشادية الجيدة، وقد خرج البحث بالعديد من النتائج فيما يتعلق بالتقنيات الرقمية، والتي تقود الى تحقيق درجة عالية من الإفادة، سواء للمصمم الكرافيكي، أو للمؤسسات ذات العلاقة بالإعلانات الإرشادية.

المراجع

Abu Zreq, Muhammad. 2013. Introduction to contemporary graphic art. Beirut: Dar Al-Biruni for Printing and Publishing.

Ismail, Ismail Shawqi. 2007. Art and design, its elements and foundations in plastic art, 4th edition. Cairo: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah for Publishing and Distribution.

Dajani, Amal. 2017. The effect of awareness-raising advertising in identifying the phenomenon of smoking among students at private Jordanian universities. Amman: Middle East University,.

Al-Daraisa, Adly Muhammad Abd al-Hadi and Muhammad Abdullah. 2011. Principles in Design, 1st ed. Amman: Arab Society Publishing Library,.

Arab, side by side. 2013. GNU Image Editing Program. G: s.n.,.

Arabic, symbolic. 2005. Graphic design. Beirut: Dar Al-Youssef for Printing and Publishing.

Al-Najjar, Saeed Al-Gharib. 2008. Film and digital photojournalism. Cairo: Egyptian Lebanese House,.

Bassiouni, Abdel Hamid. 2007. Computer Graphics and Applications, 1st ed. Cairo: Scientific Books Publishing House.

Hassan, Nisreen Yahya Muhammad. 2019. The effect of awareness-raising advertising in reducing road accidents in the mountainous highlands in the Jazan region. Kingdom of Saudi Arabia: Arab Journal of Psychological Sciences, Volume Three, Issue 12.

Shafiq, Hassanein. 2009. Graphic design in media and the Internet. Amman: Dar Think and Fan for Printing and Publishing.

Mustafa, Ahmed Waheed. 2000. Computer Graphics Applications. Cairo: Syndicate of Applied Arts Designers, 2000.

Moses, official victory. 2017. Scientific papers and future visions in graphic design. Baghdad: Al-Fath Printing, Reproduction and Printing Preparation, 2017.

Yassin, Amira Qadri. 2018. Methods of creating creative ideas in awareness-raising. Egypt: Journal of Architecture, Arts and Humanities, Volume 3, Issue 9, 2018.

التنزيلات

منشور

2025-12-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

توظيف التقنيات الرقمية في تصميم الإعلانات الإرشادية. (2025). الاكاديمي, 119, 157-168. https://doi.org/10.35560/jcofarts1435

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 529

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.