إستكشاف إمكانيات وتحديات الخامة لدى مجموعة من أعمال الفنانين المعاصرين في فن التجهيز في الفراغ: دراسة وصفية تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1547الكلمات المفتاحية:
الخامة كوسيط إبداعي، فن التجهيز في الفراغ، القيم الفنية والجمالية ، القيم التشكيلية والتعبيريةالملخص
تؤدي الخامة دوراً محورياً في فن التجهيز في الفراغ، حيث تُعد وسيطاً إبداعياً يمكّن الفنان من ترجمة أفكاره الفنية المعاصرة إلى أعمال فنية تفاعلية تُقدَّم في فضاءات محددة. يتطلب اختيار الفنان للوسيط المناسب ممارسة وتجريباً مستمرين لضمان تحقيق القيم التشكيلية والتعبيرية في العمل الفني، مع تعزيز التفاعل المباشر بين العمل والمتلقي. وبذلك، يتحول فن التجهيز في الفراغ إلى مساحة خصبة للإبداع والابتكار الفني عند توظيف الخامة بوعي وإبداع.
تتمحور مشكلة البحث حول استكشاف دور الخامة كوسيط إبداعي رئيسي في فن التجهيز في الفراغ، مع التركيز على كيفية اختيار الفنان المعاصر للخامة المناسبة لتحقيق أبعاد جمالية وتعبيرية ورمزية. تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحليل العلاقة بين الخامة والوسيط الإبداعي، واستكشاف تأثير هذا التفاعل على تحقيق القيم الفنية والجمالية، مما يعكس قدرة الفنان على توظيف الخامة لإنتاج أعمال تحمل معاني فلسفية مبتكرة.
تبنت هذه الورقة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة مجموعة من أعمال الفنانين المعاصرين في مجال التجهيز في الفراغ من خلال تحليل دور الخامة في هذه الأعمال وطبيعتها كوسيط إبداعي من ناحية، ودورها في تحقيق القيم التشكيلية والتعبيرية من ناحية أخرى. كما استعرضت الورقة العلاقة بين القيم الفنية والجمالية وبين الخامة المستخدمة في تلك الأعمال.
توصلت هذه الورقة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أهمية اختيار الفنان للخامة المناسبة في فن التجهيز في الفراغ، وكيف يمكن لهذه العملية أن تحقق كثير من القيم الفنية والجمالية. تلك القيم التي تحدد قدرة العمل الفني في إثارة الإعجاب و الدهشة لدى المتلقي. كما تم إستكشاف إمكانيات وتحديات الخامة لدى مجموعة من أعمال الفنانين المعاصرين في فن التجهيز في الفراغ. كما تبين أن الخامة، بصفتها وسيطاً إبداعياً، تساهم في تحقيق قيم تشكيلية وتعبيرية عالية الجودة، تلك القيم التي تركز على البنية البصرية للعمل والمعاني التي يحملها، أي كيفية تنظيم العناصر الفنية وما يعبر عنه العمل، مما يعزز من الأثر الجمالي والفلسفي للعمل الفني.
المراجع
Al-Amri, Mohammed. (2018). The Power of Idea and the Depth of Meaning in Contemporary Fine Art. In Fakhria. Al-Yahyaie (ed.), Visual and Cultural Arts (pp. 678–700). Sultan Qaboos University.
Al-Yahyaie, Fakhria, Al-Amri, Mohammed, and Abdul-Adl, Enas (2016). Installation Art in Space: An Introduction to Teaching Contemporary Art in the Project Course for Sultan Qaboos University Students.
Al-Yahyaie, Fakhria, and Al-Jahouri, Ali (2024). The Role of Installation Artists in Space in Expressing Contemporary Events and Issues. Academic, 112, 329–342. https://doi.org/10.35560/jcofarts1304
Al-Bawab, Heba (2013). The Role of Space in Contemporary Fine Arts as an Introduction to Teaching Contemporary Fine Arts. Journal of the Faculty of Education - Port Said University.
Abdul Salam, Amr (2024). An Experimental Approach Using Jute to Develop Contemporary Artistic Formulations. Journal of Fine Arts and Art Education, 8(1), 408–438. https://doi.org/10.21608/jfea.2024.291147.1136
Al-Yahyaie, Fakhria (2020). The Role of Multimedia in Enhancing Artistic Practices of Contemporary Artists' Works. Journal of Basic Education, 24(102), 683–704.
Farag, Afaf Ahmed (1999). The Psychology of Artistic Appreciation. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Hanfy, Ihab (2016). Evaluating the Impact of Interactive Artworks on the Perception and Appreciation Process of Art Audiences. Sultan Qaboos University.
Mahmoud, Waad (2021). Multiplicity of Materials in Assemblage Art. Academic Journal, 100, 133–146.
Al-Yahya'iya, Fakhriya (2018). Installation Art in Space. Muscat: Sultan Qaboos University.
Al-Bawab, Heba Ahmed (2013). Philosophical Concepts of Installation Art in Space as an Approach to Innovating Formulations of Contemporary Artwork. Journal of the Faculty of Education - Port Said University.
Mohammed, Ali, Iman, Mohammed, Reem, Hassan (2023). The Role of Prefabricated Materials in Modern and Contemporary Sculpture. Southern Dialogue Journal, 19, Assiut University.
Al-Nashar, Mohamed Masoud (2016). The Concept of Movement in the Imaging of Modern Art and Installation Art in Space (An Analytical Study). The Scientific Journal of the Amsiya Association - Education through Art, 2(5), 106–129.
Composite Artwork and Installation Art in Space. (2014). Egypt: Ministry of Culture, General Authority for Cultural Palaces. https://www.aaa.si.edu/collections/gerda-meyer-bernstein-papers-16279/biographical-note
Karpova, E. V. (2024). Contemporary art practices: terminological features and main characteristics. Architectoni.Ca. https://doi.org/10.47055/19904126_2024_1(85)_23
Michio Kono. (2024). Installation art challenges traditional concepts of art and exhibition space—taking “Infinity Mirror Room” as an example. Journal of Education, Humanities and Social Sciences, 42, 18–23. https://doi.org/10.54097/0rrxsq03.
Arif, M. F. M., & Lugimanif, F. (2024). Meaning Giving Material through Artistic Practice. https://doi.org/10.21834/e-bpj.v9isi17.5426.
Emma Taggart. (2021). 5 Famous Anish Kapoor Artworks That Are as Intriguing as They Are Awe-Inspiring. mymodernmet.
Ozga. (2013). Public sculpture today as object and event: Experiencing time and activating space. A SAGE: American Society for Aesthetics Graduate E-Journal.
Masoud, (1992). The pioneer modern lexicon. Beirut: House of science for millions.
Alzamora, Emil. (2021, May). Emil Alzamora's broken figures struggle to find their way. AEQAI. http://aeqai.com/main/2021/05/emil-alzamoras-broken-figures-struggle-to-find-their-way/
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Abdulkareem Abdullah Salim Al rawahi, Salman Amur Salim Alhajri

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.










