جدل العلاقة بين القناع والمتن في تصميم اغلفة الكتب الأدبية
عبدالحسين عبدالواحد
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/227-238الكلمات المفتاحية:
القناع , المتن , تصميم , اغلفة الكتبالملخص
تعد العلاقة التبادلية بين المتن والقناع في الأثر المطبوع من اهم العلاقات التي تؤطر مستوى الأتصال بين الظاهر والباطن بالرغم من عدم الأهتمام بها من قبل بعض المصممين ومؤسسات النشر ، ولذلك كانت مشكلة البحث تتحدد بالسؤال التالي ( ماهي العلاقة الجدلية بين المتن والقناع في تصميم أغلفة الكتب الأدبية؟) . إذ يهدف الى تسليط الضوء على تلك العلاقة الأشكالية على مستوى التلقي والجمالية في اللحظة نفسها ، أما الأطار النظري فأشتمل على مبحثين ، كان عنوان الأول ( القناع والمتن .. المفهوم والعلاقة المتبادلة) ، بينما لاحق المبحث الثاني ( إتجاهات تصميم أغلفة الكتب ) . وتحددت عينة البحث بأربعة نماذج من اغلفة الكتب الأدبية الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد ، وقد تم تحديدها على وفق المنهج الوضعي (تحليل المحتوى ). والطريقة الأستقراطية في التحليل إعتمادآ على مرتكزات تحليل تمثل أداة البحث . وبعد الأنتهاء من التحليل توصل الباحث الى عدد من النتائج وكان أهمها: حاول المصمم إيجاد مقاربات بين القناع والمتن ، إلا أن هذه المحاولة بقيت بعيدة عن التحقق والفهم المباشر ، لأنها لم توغل في ترجمة المتن أو المضمون النصي ، كما في النموذج رقم ( 4) وبعد ذلك تم التوصل الى بعض الأستنتاجات ، وكتابة الملخص باللغة الأنكليزية