استراتيجيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تصاميم إعلانات البيئة المستدامة

المؤلفون

  • هدى فاضل عباس جامعة بغداد / كلية الاعلام / قسم الصحافة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1632

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، البيئة المستدامة، الاتصال التفاعلي

الملخص

تولدت في عصرنا الحالي قفزات متتالية لاهتمامات عالمية بقضايا البيئة والاستدامة جسدتها التقنيات الذكية المتسارعة لتصبح واقعا قد فرض وجوده امام عدد كبير من التحديات منها الاقتصادية والسياسية والعلمية، وبات لزاما اعتماد الذكاء الأخضر لتعزيز الوعي البيئي عبر الرسالة الاتصالية المتجسدة في اظهار الهوية البيئية بطرق تتوافق من تلك القفزات النوعية والتطورات التي امتازت بقوتها التأثيرية على مختلف نواحي الحياة والتي شملت العلوم اجمع ومنها فن التصميم ليكون اسيرا لتلك المتغيرات مما حتم عليه تسخيرها في صناعة المحتوى الإعلاني. شملت التطورات التي اظهرها الذكاء الاصطناعي متغيرات في عالم التصميم وصناعة المحتوى الإعلاني، إذ بات التصميم الإعلاني للبيئات المستدامة اكثر استهدافا وفاعلية في تقديم الرسالة الاتصالية باعتماد الأدوات الاعلانية المتقدمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي (Adcreativ.AI). تضمن البحث الفصل الأول (الاطار المنهجي) مشكلة تحددت بالتساؤل التالي: ما استراتيجيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تصاميم اعلانات البيئة المستدامة؟ وهدف البحث وأهمية البحث، اما الفصل لثاني (الاطار النظري) فقد تضمن مبحثين الأول: استراتيجيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز إعلانات البيئة  المستدامة، والمبحث الثاني: تصميم الإعلانات الصديقة للبيئة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي -تعزيز الهوية البصرية وفاعلية الاتصال – وتضمن الفصل الثالث (إجراءات البحث) تم اعتماد المنهج التجريبي بطريقة الاتفاق او المقارنة لتحقيق هدف البحث للوصول لحقائق علمية تمتاز بالرصانة والدقة. ومن اهم نتائج البحث:

  1. نتج عن توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI) لإنشاء محتوى إعلاني بيئي يضفي قيم جمالية تسهم في تكوين عناصر جاذبة ومتوافقة مع معايير الاستدامة.
  2. نتج عن توظيفات تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلق إمكانات قادرة على تحويل التصميم الرقمي التقليدي إلى مستوى ابداعي جديد قد يسهم بشكل فاعل في ترسيخ و تعزيز الهوية البصرية للرسالة الاتصالية.

المراجع

Abu Nabaa, A.-Z. (2014). Effective Advertising Engineering: An Introduction to the Advertising Industry. United Arab Emirates: Dar Al-Kitab Al-Jami’i.

Al-Hamawi, Y. (2024). The Psychology of Artificial Intelligence. Jordan: Irbid Scientific Platform.

Brown, A. (2022). AI and Content Generation. B.B: Future Tech.

Green, T. (2019). Designing for Sustainability. B.B: Eco Books.

Hamid, M. (2023). The Psychology of Artificial Intelligence - A Comprehensive View. Cairo: Dar Al-Husseini for Printing and Publishing.

Harris, M. (2021). Targeting Audiences with AI. Digital Marketing Review. B.B: B.N.

Hassan, S. (2010). The effect of using kinetic packaging materials (Alucopon) in achieving unity and visual attraction for the commercial structure. Baghdad: Iraqi Journal of Architecture, Volume 6.

Jather, S. H. (2020). Deceptive Marketing. Baghdad: Dar Al Manahj for Publishing and Distribution.

Johnson, L. (2021). Artificial Intelligence in Design. B.B: Tech Publications.

Jonasson, G. (2007). Innovative Marketing. Saudi Arabia: Al-Shaqri Library.

Kumar, R. (2011). Differences between Artificial Intelligence and Human Intelligence Analytics Steps. B.B: B.N.

Landa, R. (2017). Advertising and Design: Creating Creative Ideas in Media. (S. Mukhtar, Trans.) UK: Al-Hindawi Foundation CEC.

Lee, S. (2023). AI Tools for Graphic Design. Creative Solutions. B.B: B.N.

Macias, W. (2003). A preliminary Structural Model of comprehension of Interactive Advertising Brand Web Sites. B.B: Journal of Interactive Advertising - Vol 3 No 2.

Muhammad, I.-D. (2024). Artificial Intelligence and the Transformation of the Advertising Industry. Egypt: Heritage and Design Journal - Proceedings of the First Conference of the College of Design and Creative, ArtsAhram Canadian University.

Smith, J. (2020). Sustainable Advertising: A Guide to Eco-Friendly Practices. B.B: Green Press.

Taylor, R. (2021). Data Analysis in Advertising. Marketing Insights. B.B: B.N.

Wilson, P. (2020). Reducing Waste in Advertising. B.B: Eco Journal.

التنزيلات

منشور

2025-06-29

كيفية الاقتباس

استراتيجيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) في تصاميم إعلانات البيئة المستدامة. (2025). الاكاديمي, 393-404. https://doi.org/10.35560/jcofarts1632

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 165

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.