الاستدامة والوعي البيئي للإبداع الفني في المسرح المدرسي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1634الكلمات المفتاحية:
الاستدامة، الوعي، الابداع، الفن، البيئة، المسرح المدرسيالملخص
يعد فن المسرح من اهم الوسائل التعليمية والتربوية التي تساهم في عملية غرس وتنمية الجوانب العقلية, والاجتماعية, والبيئية, والجمالية للمتلقي, ويساهم (المسرح المدرسي) في تجسيد قضايا الوعي البيئي والثقافي وتعزيز الوعي الفني والابداعي لدى(الطلاب)وفي تعزيز الافكار الصحيحة في التعاون مع البيئة التي يعيش فيها الطالب, ويمكن من خلال دمج الفن البيئي في الأعمال المسرحية كأداة تعليمية بطريقة ممتعة ومؤثرة لأنشطة المسرح المدرسي يمكن من خلالها أن يتعلموا (الطلاب)بأهمية مبادئ حماية البيئة التي تدعما لاستدامة وتعزز الوعي البيئي والمحافظة عليها, وهنا حددت الباحثة مشكلة البحث في(الاستدامة والوعي البيئي للإبداع الفني في المسرح المدرسي) .
ذكرت الباحثة في الفصل الأول (الإطار المنهجي) أهداف البحث، وأهمية المسرح المدرسي في توعية الطالب البيئية عبر تحليل عرض مسرحي يسهل غرس القيم التربوية والتعليمية والجمالية والبيئية الى المتلقي(الطالب) وذلك في عينة البحث، فضلا عن تحديد المصطلحات، فيما عنى الفصل الثاني (الإطار النظري) مبحثين الأول:( تجليات المسرح المدرسي والفن الابداعي) والمبحث الثاني:( جماليات الاستدامة والوعي البيئي للفن المسرحي الابداعي) وصولا الى المؤشرات.
خصص الفصل الثالث (اجراءات البحث) ومجتمعه- لدراسة الاستدامة والوعي الفني البيئي في تحليل العينة وفق المنهج التحليلي الوصفي، على توظيف التجربة الإنسانية كواقع يترجم المثل العليا لتشكل المسرحية انموذجاً متكاملاً يعكس تنوع المعالجات الدرامية في المسرح المدرسي ضمن النتائج التي توصلت اليها الباحثة في الفصل الرابع، وأختتم البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات، وقائمة المصادر والمراجع، والملاحق، فضلا عن ترجمة الملخص باللغة الانكليزية