دور الإعلانات التفاعلية في تعزيز التسويق المستدام للعلامة التجارية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1637الكلمات المفتاحية:
الإعلانات التفاعلية، التسويق المستدام، العلامة التجاريةالملخص
في ظل التحديات البيئية المتزايدة، أصبح التسويق المستدام ضرورةً استراتيجيةً للعلامات التجارية ، إذ تبرز الإعلانات التفاعلية كأداة مبتكرة لتعزيز هذا النهج، التي تدمج بين التكنولوجيا والاستدامة لإشراك الجمهور بشكل فاعل، وتبحث هذا الدراسة في كيفية توظيف الإعلانات التفاعلية لتعزيز الممارسات المستدامة. إذ أصبحت الإعلانات التفاعلية أداةً فاعلةً في التسويق الحديث، كونها تجمع بين التفاعل والاستدامة لتعزيز ولاء العملاء. وتسلط هذه الدراسة على كيفية إسهام الإعلانات التفاعلية - مثل الاختبارات، والواقع المعزز (AR)، والفيديو القابل للتسوق، والمحتوى المخصص- في تعزيز التسويق المستدام للعلامات التجارية عن طريق تعزيز ارتباط أعمق مع المستهلكين مع الترويج لممارسات صديقة للبيئة ومسؤولة اجتماعيًا.. اما الفصل الثاني فقد جاء على شكل محاور لمبحث معلومات نظرية وتحليلية بأدبيات الموضوع تضمنت الإعلانات التفاعلية والاستدامة المفهوم والعلاقة والخصائص، مفهوم التسويق المستدام والأبعاد، وتضمن الفصل الثالث عدة استنتاجات جاء منها الإعلانات التفاعلية لها القدرة على تحويل الإنموذج التسويقي التقليدي إلى أنموذج مستدام قائم على المشاركة الفعالة، الاعلانات التفاعلية ليست مجرد وسيلة تسويقية بل أصبحت نظاما بيئيا. كما أدرج البحث بقائمة من المصادر العربية والأجنبية.
المراجع
Al-Baz, M. (2022). Green Marketing in the Digital Age. Egypt: New University House.
Al-Hussaini, A. (2008). The Art of Design - in Philosophy, Theory and Application. Sharjah: Department of Culture and Advertising.
Kim, J.-T. (2020). Interactive Advertising and Sustainable Consumption: A Meta-Analysis. B.B: Journal of Sustainable Marketing.
Kindness, D. (2025, 4 28). Social Media Marketing (SMM): What It Is, How It Works, Pros and Cons. Retrieved from https://www.investopedia.com/ terms/s/social-media-marketing-smm.asp.
Kotler, P. (2021). Marketing Management. Illinois: Philip Kotler Publishing and Distribution.