الاشتغالات الاخراجية للتشاركية في العرض المسرحي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1693الكلمات المفتاحية:
التشاركية في العرض المسرحي، الإخراج المسرحي، ما بعد الحداثةالملخص
يعد القرن العشرين قد انتج معظم المفاهيم في نقد بناء للتجارب العلمية و الفلسفية و الفنية و التي جاءت تحت تسمية ما بعد الحداثة , و يعد مصطلح (التشارك في العرض المسرحي) من المصطلحات الحيدثة التي اتت بها تجارب مخرجين تمردوا على الاتجاه الواقعي في الفن منهم ( برخت و ارتو و غيرها الكثير ) , و من خلال البحث توصل الباحث بان التشاركية بالرغم من انها مصطلح حديث غي ن ان لها جذور عميقة في التجارب المسرحية عبر العصور التاريخية منذ عهد الاغريق الى الان , و ان المخرجين ما بعد الحداثة حالواو التوصل عن طريق جعل مقاربات مع بعض التجارب التاريخية و الفلسفة المسرحية للاسلوبهم الاخراجي للعرض المسرحي التشاركي , و كانت نتيجة لذلك اخذ الباحث في الايطار النظري المبحث الاول ( فضاء العرض التشاركي للمسرح عبر العصور ) و المبحث الثاني ( الاشتغالات الاخراجية للتشاركية عنج ابرز المخرجين المسرحيين ) , و اخذ في الفصل الثالث الاجرائي عمل لفرقة متعددة الجنسيات (بلجيكية – تركية ) بعرض عنوانه ( كلكامش) التي وظف فيها المخرج الاسلوب التشاركية و التفاعل التواصلي من حيث البيئة المكانية و دور المتلقي في الاداء المسرحي , و بعدها توصلت ابرز النتائج و الاستنتاجات التي كانت لها فاعلية ايجابية في الاشتغال التشاركي للعرض المسرحي .
المراجع
Abdel Hamid, S. (2009). Innovations of playwrights in the twentieth century. Iraq: Dar Al Hana for Printing and Publishing.
Abdel Wahab, S. (2002). Theatrical setting. Egypt: Dar Flow for Publishing and Distribution.
Ardash, S. (1979). Director in contemporary theatre. Kuwait: Age of knowledge.
Bennett, S. (1990). Theater audiences: Towards a theory of theatrical production and reception. (Trans.) Egypt: Printing presses of the Supreme Council of Antiquities.
Bentley, E. (1975). Modern theater theory. (Trans.) Republic of Iraq: Publications of the Ministry of Information.
Boal, A. (2019). Rainbow of Desire (Trans.) Sharjah.
Cheney, S. (1998). The history of theater in three thousand years (Trans.) The Egyptian General Corporation for Writing, Translation, Printing and Publishing.
Dictionary of meanings. (2010). https://2u.pw/c9Ag3kdd.
Farid, B. H. (1980). Principles of theater directing. Baghdad: Ministry of Education and Scientific Research.
Huiting, F. (1970). Introduction to the performing arts. Egypt: Franklin Printing and Publishing Corporation.
Imran, F. (2018). Open theatrical performance space. Baghdad: Al-Fath Press.
Innes, C. (1994). Avant-garde theatre. (Trans.) Egypt: Academy of Arts.
Ivens, J. R. (2007). Experimental theater from Stanislavsky to Peter Brook (Vol. الاولى). Baghdad: Dar Al-Mamoun for Publishing and Translation.
Millet, i. (1966). The art of theatrical. (Trans.) Lebanon: House of Culture.
Mitter, S. C. (1997). Fifty most famous directors. (Trans.) Egypt: Cairo International Theater Festival.
Nassif, A.-T. (1985). Reading and reflections on Greek theatre. Republic of Iraq: Publications of the Ministry of Information.
Pandolfi, V. (1979). History of theater, part one )Trans.) Syria: Ministry of Culture, Syrian General Book Authority.
Rashid, K. (2013). Aesthetics of place in contemporary theatrical performance Baghdad: Adnan Library.
Saber, H. (2017). The public between confrontation and confrontation, Part One Basra: House of Arts and Literature for Printing and Publishing.
Sakhsukh, A. (2007). Trends in contemporary European theatre. Egypt: Egyptian General Book Authority, Family Library.
Sarhan, S. (2006). New experiences in theatrical art. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Shamawy, S. (2016). Subconscious Casablanca: Toubkal Publishing House.
Vargas, L. (1986). A guide to the art of theater (Trans) Egypt: Egyptian General Book Authority.
Williams, D. (1999). Sun Theater. (Trans) Egypt: Cairo International Festival for Experimental Theater.











