المعالجة الإخراجية لرؤية العرض بين مكانين مختلفين في عروض المسرح العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1694الكلمات المفتاحية:
المكان المسرحي، المسرح العراقيالملخص
يعد المكان البيئة الحاضنة والمفترضة وفق المخيلة الإخراجية ونتاج للوعي الفني والثقافي والمعرفي والمنهجي لأليات الحرفة الإخراجية، والتي تحمل استراتيجية وتمتلك الحلول للعوائق والمتغيرات للعرض المسرحي، لذا عمد الباحث إلى دراسة تلك المتغيرات الإخراجية للأمكنة بين مكانين مختلفين بأدق تفاصيلها الطبوغرافية والرؤية الأخراجية وفق هذه الأمكنة إذ أستعرض المفاهيم الفلسفية والأجتماعية والأقتصادية والفرق بين المكانين والتي استندت عليها جميع الدراسات والبحوث لما لها من أهمية فكرية باعتبارها مراجع أساسية.
المراجع
ad, d. (2006). Introduction to the philosophy of technology. egypt: Rose Island Library.
Al-Bashtawi, Y. (2007). Job and its death in theatrical performance. Jordan: Rocha's bump.
Al-Hamid, S. A. (2007). Innovations of playwrights in the twentieth century. Baghdad: Al-Fath Library.
Ali, A. (2001). Readings in international theatrical discourse. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.
aljaf, f. (2012). Body physics. Baghdad: Dar Al-Mada.
Al-Naseer, Y. (1986). The problem of place in the literary text. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Al-Obaidi, H. M. (1987). The theory of place in the philosophy of Ibn Sina. Baghdad: House of Cultural Affairs.
Al-Takmaji, H. (2011). Directing theories. Baghdad: House of sources.
Ardash, S. (1979). Director in contemporary theatre. Kuwait: National Council for Culture and Arts.
Bachelard, G. (1980). The aesthetics of the place. In G. Hilsa. Baghdad: Freedom Printing House.
Brock, P. (1984). The empty place. In S. A. Al-Hamid. Baghdad: Baghdad University Press.
Brock, P. (1991). The shifting point. In F. A. Al-Qadir. Kuwait: National Council of Culture.
Brock, P. (2002). Complete works. In F. A. Al-Qadir. Egypt: Dar Al Hilal.
Daoud, J. (2001). Theatrical performance location. Beirut: Theater Research Club.
Douma, M. A. (2005). Theatrical Scene Transformations Actor and Director. Egypt: Oriental Publishing and Distribution.
Ennis, C. (1994). Avant-garde theatre. In f. Think. Egypt: Academy of Arts Press.
Happy, s. (1975). Place as an artistic historical term in the arts of ancient Iraq. Baghdad: Arab Horizons.
Kostin, Y. M. (1997). The language of fine art. In p. Shawi. The UAE: Echoes Publications.
Mahmoud, A. A. (2013). Outdoor sculpture. Egypt: Anglo-Egyptian Library.
Mardaghani, Z. (2012). Art according to Al-Farabi. jordan: Dar Al-Manhal.
Moati, A. A. (1985). Philosophical introductions. Baghdad: Arab Nahda Press.
Mualla, N. (2004). The language of theatrical discourse. Syria: Dar Al-Mada.
Nobler, N. (1987). Vision dialogue. In F. Khalil. Baghdad: Al-Ma'mun House.
Ozri, A. W. (1986). Peter Brook's theater between the coexistence of opposites and the mixing of cultures. Baghdad: Arab Horizons.
Polish, T. C. (1998). Lishk Monjek. In H. A. Al-Fattah. Egypt: Printing press of the Supreme Council of Antiquities.
Raji, M. O. (1999). Aesthetics of place in contemporary Iraqi painting. Baghdad: House of Cultural Affairs.
Rodchenko. (1992). Contemporary photography methods. mosco: New Left Magazine.
Stian, J. (1991). Modern drama between theory and practice. In M. Majoul. Damascus: Ministry of Culture.











