توظيف شخصيات المشاهير في تصميم الإعلان التجـــــــــــاري

براء مهدي محسن

المؤلفون

  • Bara Mahdi Mohsen University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts92/289-306

الكلمات المفتاحية:

الوظيفة، الاقناع، التنظيم البنائي التيبوكرافيكي في الإعلان

الملخص

تعد أهمية توظيف الشخصيات المجتمعية (المشاهير) بكافة مجالاتها (فنية، رياضية، إعلامية.... الخ) كوسيلة من وسائل الاعلام والاتصالات البصرية التعريفية للشركات والمؤسسات لنقل الفكرة الاعلانية وفق الأسس الإبداعية الجمالية والوظيفية الهادفة للترويج عن المنتجات وكسب القيمة الرمزية للشركة ، لذا تسعى هذه الدراسة الى البحث في توظيف الشخصيات المجتمعية في التصميم الإعلاني التجاري للوصول الى أهمية توظيف المشاهير وتمثيلهم في الإعلان لإيصال المعنى الدال عن هدف الاعلان. ومن هنا نجد الباحثة التساؤل من خلال الموضوع "ما اَليات توظيف المشاهير في تصميم الإعلان التجاري؟"وجاءت اهمية البحث: إسهامه في ارشاد توظيف المشاهير للجهات ذات العلاقة ، كما كمن هدف البحث تعرف أليات توظيف المشاهير في تصميم الإعلان . وتحرك حدود البحث في الحدود المعرفية من عام 2016 الى عام 2017 ، وباختيار شركة(Asia cell) وشركة (Zain Iraq) ميداناً للبحث . واحتوى (الاطار النظري) على مبحث وهو (وظائفية الإعلان التجاري) واحتوت اجراءات البحث على إيضاح للمنهجية التي اتخذت الباحثة المنهج الوصفي في الية العمل والوصول الى النتائج والاستناجات والتوصيات والمقترحات، وجاء في النتائج التي تفرعت: توظيف المشاهير في الإعلان هو تفاعل مع المتلقي، فمعظم المتلقين عندما يتعرضون لا يكونون على استعداد للشراء الفعلي للمنتج لذا فمن المهم جعل المعلومات الخاصة بهذا المنتج تتخزن في ذاكرتهم حتى يكون الموقف ومقنع للشراء فيتم استدعاء تلك المعلومة التي تم الاعلان عنها، وتعد استراتيجية استخدام المشاهير من أنجح السبل في تحقيق الهدف في الاعلان التجاري ومن خلال النتائج توصلت الباحثة تم استنتاج : المشاهير في الإعلان تمثل المنتجات والشركة او المؤسسة وترسم صورة ذهنية إيجابية عن المنتج او الخدمة وتربط جمال الشخصية وصدقها بصفات المنتج ويحدث في ذهن المتلقي اتجاهات إيجابية ومحببة نحو الإعلان.

   

التنزيلات

منشور

2019-05-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

توظيف شخصيات المشاهير في تصميم الإعلان التجـــــــــــاري: براء مهدي محسن. (2019). الاكاديمي, 92, 289-306. https://doi.org/10.35560/jcofarts92/289-306

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

91-100 من 264

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.