واقع الإخراج الفني للرسوم التوضيحية في الكتب المنهجية
امل ابراهيم محسن
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts93/303-318الكلمات المفتاحية:
واقع، الاخراج الفني، الرسوم التوضيحيةالملخص
تختزل الصور والرسوم في طياتها ابعاداً فكرية ورمزية ومعرفية تجعل منها وسيطاً يفرض نفسه على الطريقة التعليمية، اذ اصبحت تستجيب لكل حاجات الطالب في العصر الحديث عن الفترات السابقة، فالإخراج الفني للرسوم التوضيحية في الكتب العلمية تلبي حاجات المتعلم العلمية التعليمية وإطارها بشكل توضيحي تعليمي تربوي يساهم في تطوير قدرات الطالب في الاستفادة من المناهج العلمية في عصر التطور العلمي والمعرفي.
وهنا تجد الباحثة ان الإخراج الفني للرسوم التوضيحية يفتقر إلى تحقيق الأداء العلمي والفني، إذ لم ترتقي الى المستوى التصميمي ليواكب التطورات العلمية في العصر الحديث، الامر الذي حث الباحثة في دراسة (واقع الإخراج الفني للرسوم التوضيحية للكتب المنهجية) لمادة الفيزياء لمرحلة الثالث المتوسط أنموذجا للدراسة ولأهمية المرحلة الدراسية, جاء الاطار النظري يتضمن المبحث الاول عن(الاخراج الفني للرسوم التوضيحية), وتضمن المبحث الثاني (اساليب الاخراج الفني للرسوم التوضيحية), وبعد التحليل توصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج اهمها: استخدمت أساليب الإخراج الفني بشكل غير مراعياً لضوابط ومواصفات الأساليب الإخراج من ناحية توظيف الاسس والعناصر التصميمية لرسوم العينات, استخدام رسوم وتصاميم جاهزة من مواقع شبكات الانترنت بدوق دقة واضحة، مما يجعل العينات واقع يوظف في الكتاب المنهجي. ومن ثم الاستنتاجات العلمية التي حققت فيها الاهداف المرسومة