فاعلية الارتجال في أداء الممثل في العرض المسرحي

مصطفى عباس خلف

المؤلفون

  • mustafa abas University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts92/57-70

الكلمات المفتاحية:

ارتجال، ممثل، عرض مسرحي

الملخص

الارتجال هو ذالك الانجاز العفوي التلقائي الذي يتكون بمدرك جديد لا يستند على شي قبله او مدرك سابق ويكون لحضويا آنيا ، اما في الفن ،ايضا يدخل الارتجال في جميع أنواع الفنون التطبيقية منها والأدائية كمؤسس لانطلقتا والشروع بها ، في الموسيقى والرسم والسينما والتلفزيون والمسرح. ولدراسة الارتجال للممثل قام الباحث بتاسيس نظري ضم مبحثين هما: المبحث الاول (مفهوم الارتجال) والمبحث الثاني (الارتجال في العرض) ثم في اجراءات البحث اخذ الباحث عينة قصدية تمثلت بالعرض المسرحي (مسرحية بروفا في جهنم) وبعد التحليل خرج بمجموعة من النتائج منها: كان للارتجال اثر في صناعة الدهشة في الاداء وكسر الملل وهذا ما تميزت به العديد من مشاهد العرض حث خرجت عن االاداء التقليدي المصطنع. ثم قائمة المصادر.

   

التنزيلات

منشور

2019-05-27

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فاعلية الارتجال في أداء الممثل في العرض المسرحي: مصطفى عباس خلف. (2019). الاكاديمي, 92, 57-70. https://doi.org/10.35560/jcofarts92/57-70

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 256

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.