اللانظام فــــــــــــي المنجز الكرافيكي المعاصـر
عمار مهدي عبد السيد ---طيف جبار رؤوف
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts92/271-288الكلمات المفتاحية:
اللانظام --- كرافيكالملخص
تبنت الفنون المعاصرة ومنها فن التصميم الكرافيكي مفاهيم وأساليب جديدة خرجت عن القواعد المتعارف عليها في التصميم ومنها أسلوب اللانظام , نتيجة لمواكبة الفن للتطورات الفكرية والعلمية والتقنية التي رافقت كافة ميادين الحياة ما أحدث أشكالية في توظيف هذا الاسلوب لما له من تأثير على الجانب الوظيفي للمنجز الكرافيكي , ومن هنا أختار الباحث عنوان بحثة الموسوم ( اللانظام في المنجز الكرافيكي المعاصر ) أنطلاقا ً من التساؤل الاتي :أ-هل يمثل تحول الاسلوب في التصميم الكرافيكي المعاصر أشكالية لما ينتج عنه من تصاميم ؟ ب-هل حقق التصميم الكرافيكي المعاصر أبعاده الجمالية من خلال أسلوب اللانظام ؟ وتضمن الاطار النظري أربعة مباحث أذ جاء : المبحث الاول اللانظام في فلسفة الفن والمبحث الثاني اللانظام في التصميم والمبحث الثالث اللانظام من خلال عناصر التصميم والمبحث الرابع تضمن تقنيات الاخراج الفني للمنجز الكرافيكي , ثم أجراءات البحث التي تمثلت بتحليل عينة البحث , ثم أهم النتائج والاستنتاجات ومن أهم الاستنتاجات :أ-أن أسلوب اللانظام من الاساليب الفنية المعاصرة التي أحدثت نقلة نوعية في بنائية التصميم الكرافيكي المعاصر وأضافت بعداً جمالياً ووظيفيا ًالى المنظومة التصميمية الحديثة .ب-أعتمد أسلوب اللانظام على آلية التجديد في التعامل مع العناصر التصميمية كونها قوى تصميمية مؤثرة قادرة على خرق النظام التصميمي , فضلاً عن التطورات التقنية التي أسهمت في صياغة تلك العناصر والتأثير عليها بطريقة غير مألوفة