لـــذة الــخــــــــــــــــــــــوف وغــوايـــــــــــــــــــــة الــمــثـيـــر فــي ســيــنــمــا الـــرعـــــــــــب

كــاظــم مــؤنـــس عزيز

المؤلفون

  • Kadhim Moans Aziz الجامعة الأهلية / مملكة البحرين

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts93/129-148

الكلمات المفتاحية:

لذة، الخوف، غواية، الرعب

الملخص

في نظرية الأنواع السينمائية  تأتي أفلام الرعب في مقدمة القائمة ، فهو  من أقدم الأنواع قاطبة رأى النور مع بواكير ظهور السينما مستفيدا من الأعمال الأدبية وبالذات من الأدب القوطي وما زال مستمرا حتى يومنا هذا، بل شهدت الألفية الثالثة زيادة واضحة في عدد الأفلام والمتلقين على حد سواء ، فتعددت الأنواع داخل النوع الواحد وكثروا الكتاب وتنوعت الموضوعات وكلها تسعى إلى بث الرعب والفزع والخوف في قلوب المشاهدين الشغوفين بنوع الرعب .ورغم أن الخوف والرعب  والهول كان يُعدُ على مر العصور تحديا للتوازن النفسي والأستقرار فضلا عن كونه رفضا وتعارضا  للذائقة الجمالية وعدائيا لكل ما هو جميل ومُفرح وقيم ، إلاَ أنه ما زال يتمظهر في العديد من ممارسات التلقي باعتباره قيمة جمالية آسرة، قادرة على التأثير في النفوس والوجدان، وتستقطب العديد من المشاهدين ،وما تزايد إنتاج أفلام الرعب  ومشاهديها إلآ دليل قاطع على وجود هذه النزعة لدى العديد من المتلقين من كلا الجنسين

التنزيلات

منشور

2019-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

لـــذة الــخــــــــــــــــــــــوف وغــوايـــــــــــــــــــــة الــمــثـيـــر فــي ســيــنــمــا الـــرعـــــــــــب: كــاظــم مــؤنـــس عزيز. (2019). الاكاديمي, 93, 129-148. https://doi.org/10.35560/jcofarts93/129-148

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.