فاعلية البيئة التصميمية الإفتراضية في الإعلان الرقمـــي
بتول راضي كاظم-ابراهيم حمدان سبتي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts93/279-302الكلمات المفتاحية:
البيئة التصميمية، البيئة التصميمية الافتراضيةالملخص
يعد التصميم الإعلاني أحد فنون الأتصال متنوعة المستويات وأَحد أوجه ميادين فنون التصميم، وأن بناء البيئة التصميمية في الاعلان يعد احد المداخل المهمة في جعل المتلقي يستشعر هذه البيئة ويتحسسها وكأنه أحد عناصرها، وهو مدخل يستحق الدراسة والبحث ويعد مشكلة جديرة بالطرح وفق التساؤل الاتي:- ماهي الفاعلية المتحققة في البيئة التصميمية الأفتراضية للأعلان الرقمي ؟ وقد تناول الباحثان البحث في ثلاث أطر، الأطار المنهجي الذي حدد فيه (مشكلة البحث، وأهميته، وهدفه، وحدوده، وتحديد المصطلحات) ثم الأطار النظري بمبحثان الأول البيئة التصميمية الافتراضية، و الثاني المعالجة الرقمية للبيئة التصميمية الافتراضية، ومن ثم الأطار الإجرائي وصولاً الى جملة من النتائج إهمها : حققت التصورات الافتراضية ايضاح وبيان لخصائص ومضامين الاعلان عن طريق الفكرة الاعلانية وهدفها الاتصالي الناتج عن البناء الموضوعي للبيئة التصمييمة اذ تعدد التصور الافتراضي للفكرة الاعلانية وبنسب متفاوتة . وتحققت الوظيفة التجسيدية الموضوعية للبيئة التصميمية عن طريق الصورة الاعلانية بالايحاء الرمزي التعبيري