الإعلام الرقمي ودوره في تسويق النتاجات الفنية دراسة ميدانية
احمد عبد الستار حسين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/367-390الكلمات المفتاحية:
الاعلام الرقميالملخص
يأتي هذا البحث ليعالج اشكالية حددها الباحث بتساؤل رئيس وهو ما دور الاعلام الرقمي في تسويق النتاجات الفنية ؟ بهدف الوقوف على الدور الذي يلعبه الاعلام الرقمي في الافصاح عن المنتج الفني والترويج له وبيان سعره واماكن توزيعه ، باعتبارها العناصر الاساسية للمزيج التسويقي .
ويعد البحث من البحوث الوصفية الذي استخدم فيه الباحث المنهج المسحي لمسح اراء عينة تم اختيارها بطريقة العينة (الحصصية ) من مجتمع البحث المتمثل بأساتذة وطلبة كلية الفنون الجميلة في جامعة ديالى.
ولغرض تحقيق اهداف البحث استخدم الباحث اداة بحثية ميدانية تمثلت في استمارة الاستبانة ، اذ صاغ الباحث تساؤلاتها على شكل اربعة محاور تمثل العناصر الاساسية للمزيج التسويقي، ومقياس ضم مجموعة عبارات وضعت لها بدائل ثلاث لقياس ذلك الدور، ثم لجئ الباحث بعد جمع البيانات الى إجراء المعالجات الاحصائية بهدف استخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها عبر استخدم عدداً من الاساليب والاختبارات والمعامل الاحصائية.
وقد توصل الباحث الى عدد من النتائج اهمها :
1- كشفت النتائج عن ضعف ممارسة المبحوثين لتسويق نتاجاتهم الفنية عبر تطبيقات الاعلام الرقمي .
2- تأكيد معظم المبحوثين على ان التسويق عبر الاعلام الرقمي لم يلغي ممارستهم لتسويق نتاجاتهم الفنية عبر الوسائل التقليدية .
3- اتفق معظم المبحوثين على ان الاعلام الرقمي يمكن ان يلعب دور كبير في التعريف بالمنتجات الفنية .