تحولات الرؤية الإخراجية في المسرح السياسي العراقي
محمد عبدالرضا حسين-سهى طه سالم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/77-90الكلمات المفتاحية:
التحول الرؤية : 3ـــ لمسرح السياسيالملخص
تمثل الفنون الإبداعية عموماً والمسرح بشكل خاص اندفاع الانسان وتوقه الى الحرية والخير والجمال وما انفكت العلاقة بين الابداع والحرية تتأرجح متبعة لضغوطات الرقابة بأنواعها واشكالها السياسية ، الدينية ، الاجتماعية وبما ان المسرح هو اكثر الفنون الابداعية قرباً وتماساً بمشاكل المجتمع بأنواعها ومستوياتها المتعددة وكان ومايزال يلعب دوراً تنويرياً في تسليط الضوء وما تعانيه المجتمعات مع أزمات واشكالات في مجمل الاتجاهات ، لذا يستمد المسرح جوهر الوجود من الواقع الحياتي ، من خلال الموضوعات التي تهتم بماهية الأنسان ، فيسعى لأن يكون الشاهد الحقيقي والشريك لتخليص الأنسان من المشاكل وهموم الحياة اليومية ، وقد تخضع هذه العلاقة الة المعالجات في الكثير من الفنون ، لكنها تجلت في تكوين الصورة الحقيقية في الفن المسرحي.
لذا يجد الباحثان بضرورة البحث والكشف عن آليات الرؤية الأخراجية ، وطريقة تحولاتها من قبل بعض المخرجين المسرحيين ، الذين أضافوا مفاهيم جمالية وابداعية لعروضهم المسرحية من خلال مفهومي التحولات والرؤية الأخراجية