الرمزية في عمارة و فنون العتبات المقدسة
صادق هاشم حسن الموسوي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts97/409-426الكلمات المفتاحية:
الرمز . الرمزية . العمارة . الفنون . العتبات المقدسةالملخص
يهتم البحث الحالي في دراسة الرمز، لما له من دور كبيرة في عمارة و فنون العتبات المقدسة على اختلاف نمطها المعماري والفني. اذ تُكشف من خلاله الدلالات الرمزية والفلسفية الموجودة داخل تلك العتبات. ولأهمية موضوع الرمز فقد اشار الله جل جلاله في القرآن الكريم اليه فقال ( قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ) (Surat Al-Imran, verse 41) وسيتضمن البحث محورين يتناول الرمز والرمزية في جانبه اللغوي والاصطلاحي، ومن ثم يتناول الجانب التاريخي له كنشأة وارى الفلاسفة والعلماء فيه. ثم يتناول موضوع الرمز والمدرسة الرمزية في الفنون بصورة عامة والفنون الإسلامية بصورة خاصة وصولاً الى كيفية توظيف الرمز في فنون وعمارة العتبات المقدسة، متبنياً المنهج الوصفي والتحليلي في انجاز هذ البحث علما ان الحدود المكانية ستكون العتبة العلوية والحسينية والعباسية في العراق والعتبة الرضوية في أيران اما الحد الزماني فان الباحث سيتطرق الى فترات متعددة تضيف الى البحث ومنهجيته طابعا من الواقعية العلمية.