سمات واستراتيجيات الهوية في تصميم المنتج الصناعي

وليد محمد مهدي عيسى

المؤلفون

  • waleed Mohammed Mahdi ministry of education

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts97/377-390

الكلمات المفتاحية:

سمات, استراتيجيات, الهوية, المنتج الصناعي.

الملخص

  ناقش البحث دور الترابطات ما بين سمات المنتج وبين الهوية الفردية للعلامة التجارية والمستخدم انطلاقا من استعراض مفاهيم الهوية في الطروحات التصميمية العامة والهوية من منظور التصميم الصناعي. وبيان دور السمات في تحديد الهوية الفردية للمنتج بما يتيح للمستخدم تبنيها لتكون ممثلة لهويته الفردية انطلاقا من تحديد اهمية الهوية في كونها تتسم بثلاثة عناصر اساسية: ابتكار المنتجات من وجهة نظر المستخدم, و النظر في بيئة المستخدم, و منهجية لغة التصميم. وتحديد سمات الهوية في المنتج الصناعي المنطلقة من التصنيف والتوصيف والتقييم. ومن ثم استعراض مجالات تحديد هوية المنتج الصناعي والسمات الحسية لهوية المنتج وتوصل البحث الى عدة استراتيجيات في تشكيل هوية المنتج الصناعي كان أهمها: في تمثل استراتيجية التصميم الفردية في تطبيق كل عنصر فردي يتم إنتاجه بواسطة شركة أو تصميم منفصل على كل خط انتاجي. السبب في أن الشركة تستخدم التصميم الفردي في التركيز على المبيعات مع التركيز على الشخصية الفردية والصورة وإعطاء الأولوية للمنتج لإظهار صورة الشركة. عندما لا ترتبط سمعة المستخدم بقبول المنتج، يتم تطبيق استراتيجية التصميم هذه. اذ ان التميز في التركيز على الوعي بالمنتج يزيد من حصة السوق من المنتج ويزيد من اقبال المستخدم عليه ليتبنى سماته لتكون علامات معبرة عنه. والأخرى المتمثلة باختلاف استراتيجيات التصميم وفقًا لحجم مجموعة أو نمط المنتج، لكن الغرض الأساسي منه هو أخذ عملية التركيز على تطوير المنتج في أي وقت من الأوقات والتحكم في إدارة صورة المنتج والشركة من أجل خلق هوية مميزة للمنتج ومعبرة عن المؤسسة ويتمكن المستخدم من تبنيها لتكون معبرة عنه.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

سمات واستراتيجيات الهوية في تصميم المنتج الصناعي: وليد محمد مهدي عيسى. (2020). الاكاديمي, 97, 377-390. https://doi.org/10.35560/jcofarts97/377-390

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 204

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.