التشكيل الفراغي للجسد النحتي في فضاء العرض المسرحي
عقيل ماجد حامد محمد الملاحسن
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/63-78الكلمات المفتاحية:
التشكيل الفراغي ، الجسد النحتي ، الفضاءالملخص
يُقدم البحث الحالي دراسة التشكيل الفراغي للجسد النحتي في فضاء العرض المسرحي عن طريق استعراض لمجمل الافكار والطروحات والاشتغالات التي قدمها الفلاسفة والمخرجون ضمن فضاء العرض، حيث تنوعت تلك التجارب في توظيف تلك التشكيلات الفراغية عبر الوسيط (الفراغ) متكئ على نحتية الجسد في تحقيق تلك التشكيلات ، التي اسهمت في بناء صورة مُرمزة ذات دلالة تركيبية متنوعة ، وقد تشكل ذلك عبر فصول البحث المُتضمنة الفصل الاول (الاطار المنهجي ) ، الفصل الثاني (الاطار النظري) والذي اشتمل على مبحثين ، الاول (ثنائية التشكيل الفراغي والتصورات) . والمبحث الثاني (متتاليات الجسد النحتي في فضاء العرض) ، وقد اسفر المبحثين عن مؤشرات منها :
1ـ تُشكل ثنائية التشكيل الفراغي والتصورات الفلسفية والعلمية سلسلة من الدلالات وأفهوم مشترك مع بنائية الفعل الجسدي وضمن منظومة التشكيلات النحتية الذي يقدمه جسد الممثل والاعتماد على التأويل والتحليل في فك تلك الدلالات .
2ـ ارتبطت متتاليات الجسد النحتي في فراغية الفعل بوصف الممثل اقوى عنصر في الفراغ ، ويؤثث شكلاً جمالياً عن طريق انسجامه وانسيابه في الصورة التشكيلية .
وقد جاء الفصل الثالث متمثلاً بإجراءات البحث ، حيث تم اختيار مسرحية (عرائس شارون) بوصفها عينة قصدية وانموذجاً للبحث ، وصولاً الى الفصل الرابع وفيه النتائج والاستنتاجات والمصادر والمراجع وملخص البحث باللغة الانكليزية .