المثاقفة ونزعتها التطورية في تصميم عناصر فضاء الصلاة "المحراب أنموذجاً"
آلاء طالب كريم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts98/375-392الكلمات المفتاحية:
مثاقفة، تصميم، فضاء، محرابالملخص
تتجلى خصوصية فضاءات العبادة في العمارة الإسلامية بمدلولاتها الرمزية ذات الارتباط العقائدي، لذا كان لعنصر المحراب خصوصية كبيرة فهو ذلك المدلول الرمزي الذي تحول بفعل التفاعل الثقافي من حجر على الجدار الموجه للقبلة إلى عنصر ذا كيان إنشائي متكامل الخصائص الأدائية والجمالية، إذ ساهم انتشار الدين الإسلامي على إخضاعه لعملية مثاقفة تصميمية، لذا طُرحت مشكلة البحث بالتساؤل: هل استطاعت النزعة التطورية للمثاقفة إحداث تحولاً كبيراً في تصميم المحراب؟، وهَدف البحث إلى: التعرف على المثاقفة التصميمية وأساليب ترجمتها للمحراب كنص تصميمي، وتضمن الإطار النظري مبحثين تناول الأول: المثاقفة وترجمتها التصميمية، والثاني: المثاقفة التصميمية للمحراب، توصل البحث الى مؤشرات ساهمت في إعداد استمارة تحليل العينة القصدية، اعتمد البحث منهج وصف مقارن للوصول إلى مجموعة نتائج واستنتاجات منها: تتناول المثاقفة المحراب تصميمياً كنص قابل للترجمة بأساليب متنوعة تخضع للمعطيات البيئية بأنواعها وذاتية المصمم، ولا تتجاوز في ذلك معايير الفكر الإسلامي وسببية إنشائه كعنصر أساسي من عناصر فضاء الصلاة