انموذج تعليمــــــــــــــــــــي في مادة الأخـــــــــــــراج الصحفــــــــــــــــــــــــــــــي لتطوير مهارات التفكير الابداعي لدى طلبة التصميم الطباعي

المؤلفون

  • layla shwail وزارة التربية/معهد الفنون الجميلة المسائي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts90/311-326

الكلمات المفتاحية:

انموذج تعليمي، اخراج صحفي، تصميم طباعي

الملخص

التفكير الإبداعي للمصمم الطباعي هو عملية عقلية هادفة تستند على مهارات محددة تعمل على استثارة دافعية الطالب للتعلم واستدعاء معلومات جديدة للتقصي والبحث في اكتشاف المشكلات والمواقف ومن إعادة صياغة الخبرة في أنماط جديدة بالاعتماد على الخيال النشط والتفكير العلمي المرن عن طريق تقديم أكبر عدد ممكن من نماذج لتصاميم طباعية المتنوعة وغير المألوفة، واختبار ملاءمتها، ثم اجراء التعديل على النتائج بتوافر مناخ تربوي وتعليمي وأكاديمي مناسب.

التفكير الابداعي للمصمم يعتمد مهارات رئيسة، فمهارة الطلاقة تتمثل بطرح اكبر عدد من التصاميم والافكار المطروحة، ومهارة المرونة تتمثل بالتنوع في هذه الافكار، ومهارة الاصالة تتمثل بطرح افكار وتصاميم غير مالوفة تتصف بالتميز، ومهارة التحسس للمشكلات يتمثل (بالتحليل - التركيب) ومهارة الافاضة بالتفاصيل يتمثل باكبر عدد بالتفصيلات ومهارة التقويم يتمثل (بالفحص- التقييم- وتحديد التصميم النهائي).

التنزيلات

منشور

2018-12-16

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

انموذج تعليمــــــــــــــــــــي في مادة الأخـــــــــــــراج الصحفــــــــــــــــــــــــــــــي لتطوير مهارات التفكير الابداعي لدى طلبة التصميم الطباعي. (2018). الاكاديمي, 90, 311-326. https://doi.org/10.35560/jcofarts90/311-326

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

121-130 من 565

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.