فاعلية التضمين في صياغـات جديدة للمنتج الصناعي المعاصر
زياد حاتم حربي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/255-276الكلمات المفتاحية:
فاعلية التضمين , منتج صناعي معاصرالملخص
يهدف البحث الحالي نقل مفهوم مصطلح التضمين من البلاغة إلى التصميم الصناعي، ليكون لدينا مصطلح جديد، هو (التضمين التصميمي)، وهو أن يأخذ المصمم الصناعي كل أو جزء من تصميم غيره ليودعه تصميمه على أن يقر بذلك، فإن لم يفعل وأخفى ذلك الأمر فسيكون (سرقة تصميمية) تقف بإزاء السرقة الأدبية.
ولغرض بيان إمكانات التصميم الصناعي في إنتاج صياغات جديدة لإشكال المنتجات الصناعية، كون التصميم هو حامل للغة مخاطبة مع المتلقين فمن الممكن إسقاط التضمين كإحدى أدوات الأدب في التصميم وكاستراتيجية تصميمية كونه من المفاهيم التي تأخذ مسار لها في تأسيس صياغة جديدة للمنتج الصناعي، فقد حدد البحث مشكلته بالتساؤل التالي:
(كيفية اشتغال مفهوم التضمين كاستراتيجية في صياغة جديدة للمنتج الصناعي المعاصر)
وصولا إلى هدف البحث في الكشف عن مفهوم التضمين كاستراتيجية تصميمية بشكل عام وأنماطه بشكل خاص، ومن خلال تقسيم البحث إلى ثلاث مباحث جاء أولها بعنوان التضمين في اللغة والتصميم، أما المبحث الثاني، فقد ركز على التضمين في النظام التصميمي للمنتج الصناعي، ثم مبحث ثالث بعنوان التضمين والصياغات الجديدة في المنتج الصناعي المعاصر.
خرج بعدها بمجموعة المؤشرات أسفر عنها الإطار النظري اعتمدت في تصميم أداة بحثية متمثلة باستمارة محاور تحليل نماذج عينة البحث، بعد اعتماد صدق الأداة من قبل خبراء بالتخصص.
تحدد مجتمع البحث بمنتجات الأجهزة الذكية لاثنين من الشركات العالمية هي (ILIVE, AIPTEK) ثم اختار الباحث عينة قصديه انموذجين مختلفة، من ثم تم تحليلها وفق الاستمارة المعدة لهذا الغرض. وتم استخلاص مجموعة من النتائج أهمها ان عملية التضمين حققت فعلها التصميمي في إيجاد صياغات شكلية جديدة للمنتج الصناعي، حيث أن التضمين أدى فعله التصميمي من خلال إبداع أشكال تتسم بالجدة وفي جميع النماذج