جماليات المتخيل في خزفيات سعد شاكر
صبا علي حسن
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/161-178الكلمات المفتاحية:
المتخيل، المخرجات الذهنية، الخيال، سعد شاكرالملخص
تسعى الدراسة الحالية (الى تناول مفهوم جماليات المتخيل في الخزف العراقي (سعد شاكر) انموذجاً للدراسة، كونه يمثل احد اهم الفنون التشكيلية التي امتازت بالتجدد والحداثة وامتلاكه للكثير من المقومات الابداعية، فقد تنوعت اللغات الاستعارية ما بين المحاكاة والواقعية بتصرف من الفنان المنجز لذلك العمل تقنياً واسلوبا، يتعلق بالتزجيج واستخدام الاكاسيد اللونية او بفعل المبدعة في استعارة التراث الحضاري لتحويله الى قطعة فنية ناطقة للخلق والابتكار.
وقد اتخذت الباحثة (سعد شاكر) كونه من اوائل الخزافين العراقيين الذي امتلكت خزفياته الكثير من التطور والبث الدلالي، لذا كان لابد من دراسة وفك شفرات الرموز التي كانت اهم محطاته في اعماله الخزفية. وقد تضمنت الدراسة الحالية (مشكلة البحث وهدف البحث واهميته وتحديد المصطلحات). والفصل الثاني الاطار النظري في البحث الذي اشتمل على ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول (الجمال فلسفياً) والمبحث الثاني (الخيال والمتخيل اساسياته ومفهومه الفلسفي) اما المبحث الثالث فقد تناول (المتخيل والابداع الفني والجمالي للمنجز الخزفي)، فضلاً عن المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، الاطار المنهجي الذي احتوى على مشكلة البحث واهميته وحدوده واهدافه.
اما الفصل الثالث فقد تضمن (اجراءات البحث) التي احتوت على مجاميع البحث وعينة البحث واداة البحث ومنهج البحث) ثم قامت الباحثة بتحليل اربعة عينات) من اعمال الخزاف سعد شاكر للوصول الى نتائج البحث التي تمخضت عن:
1- حققت الاعمال الخزفية للفنان سعد شاكر ذات المعالجات التقنية من ناحية المتخيل اللوني واحداث تنوع ملمس ولوني، علاقات شكلية مكملة للمضمون ومتناغمة مع بعضها البعض.
2- حاول الفنان سعد شاكر اخراج الموضوع الذاتي والحضاري بصياغة حداثوية معاصرة لا تنفصل عن الخيال الخصب للفنان.