فن الفسيفساء كجانب زخرفي حضاري وإعادة التوظيف الفسيفسائي المعاصر

محمد طلال عبد آل عبد الله

المؤلفون

  • Mahamed T. ABD AL Abdullah The General Directorate of Education in Nineveh Governorate, Institute of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts100/797-812

الكلمات المفتاحية:

فن الفسيفساء، الزخرفة، الفسيفساء المعاصره

الملخص

  • يُعد الفن الإسلامي فن تطبيقي يبحث عن كل ماهو نافعًا مفيدًا قبل البحث عن الجانب الجمالي وكلاهما من خواص الفن الإسلامي وللفن الإسلامي عناصر وأساليب متعددة وقواعدًا راسخة وصورًا تميزه عن غيره من الفنون الاُخرى، ومن تلك العناصر والأساليب التي إستخدمت في الأعمال الفنية والفراغات والواجهات المعمارية هي التكسية المعمارية أو الجداريات بزخارف الفسيفساء؛ وقد عرفت الفسيفساء بحلتها الاُولى في بابل باسلوب بدائي شبيه بها إلا أن الفنان المسلم منذ عهد الخلفاء جعل من فن الفسيفساء وحدة زخرفية مميزة في القصور والمساجد وأهم شواهد من تلك المساجد (قبة الصخرة – والمسجد الأموي).
    الفصل الأول:- من هذه الدراسة اختص في التعريف بفن الفسيفساء تاريخيًا والتركيز على الفسيفساء في العصور الإسلامية وتحديدًا فسيفساء قبة الصخرة وفسيفساء المسجد الأموي
    الفصل الثاني:- جاء مختصًا في (الفسيفساء الإسلامية المعاصرة – مكة المكرمة) وتحديدًا في مكة المكرمة وذلك لوجود أكبر مشروع فسيفسائي معاصر نفذ خلال الأعوام 2007 – 2010
    الفصل الثالث:- جاء في هذا الفصل بالجانب التطبيقي من الدراسة الحالية لإقتراح أعمال تصميمية إفتراضية مقدمة من الباحث للحصول على تجارب تصميمية في الأعمال الجدارية المعاصرة

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Mahamed T. ABD AL Abdullah، The General Directorate of Education in Nineveh Governorate, Institute of Fine Arts

    م. م/ محمد طلال عبد آل عبد الله

    مدرس الخط العربي والزخرفة الإسلامية

    معهد الفنون الجميلة – مديرية تربية نينوى

    قسم الخط العربي و الزخرفة الإسلامية

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

فن الفسيفساء كجانب زخرفي حضاري وإعادة التوظيف الفسيفسائي المعاصر: محمد طلال عبد آل عبد الله. (2021). الاكاديمي, 100, 797-812. https://doi.org/10.35560/jcofarts100/797-812

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

11-20 من 538

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.