السمات التصميمية لأغلفة علب الادوية الخاصة بالأطفال

المؤلفون

  • منى محمود حسين جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة، طالبة دراسات عليا

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts101/21-38

الكلمات المفتاحية:

سمات، التصميم، أغلفة، علب

الملخص

يشكل التصميم الكرافيكي الضرورة الانسانية للفعل التصميمي فليس ثمة انجاز تصميمي لا يُعَدْ في مشروعه التأسيسي وتحققه النهائي عن استجابة ما لضرورة محددة. نتيجة المعرفة التي هي نتاج الخبرة وهي نتيجة العلم التطبيقي فالتصميم يقوم على الملاحظة والدراسة والتطوير وصولاً الى الهدف الرئيس وهو الوظيفة النفعية والجمالية التي توضع في الاعتبار النهائي للتصميم، ولتصميم اغلفة الادوية دور مهم في جميع المجالات التسويقية، إذ ان الشركات تتنافس فيما بينها لجذب اكبر عدد ممكن من المستهلكين بما يضمن لها الربح المادي، ومن اجل تحقيق ذلك تسعى دائما الى تطوير منتجاتها وتمييزها عن منتجات الشركات الاخرى المنافسة عن طريق الاهتمام بتصميم غلاف المنتج و كسب الثقة للمســـــــتهلك والسمعــــة الجيدة يكون باختيـــــار التصـــاميم الجيدة للأغلفـــــــــة للتنفيذ وفق الامكانيات البشرية والتكنولوجية والمادية المتاحة، فالتصميم الناجح للغلاف هو نتيجة عمل مشترك بين (المصمم والمستهلك). وبناء على ما تقدم حددت الباحثة مشكلة بحثها وتتلخص بالتساؤل الاتي: ما السمات التصميمية لأغلفة علب الادوية الخاصة بالأطفال؟ أما أهمية البحث تنقسم الى نوعين:
أ‌. نظرية: يمكن ان يسهم في رفد المكتبات لكي يستفاد منها الطلبة والباحثين في هذا المجال.
ب‌. تطبيقية: يمكن ان يسعى في افادة الجهات ذات العلاقة ومنها الشركات المختصة بصناعة الادوية.
وتضمن هدف البحث وحدود والبحث، وفضلا عن تحديد أهم المصطلحات، أما الفصل الثاني فقد تضمن الإطار النظري الذي قسمته الباحثة الى ثلاث مباحث وهي المبحث الأول: وتضمن تصميم اغلفة عبوات الادوية، الابعاد الوظيفية لأغلفة عبوات الادوية. والمبحث الثاني: تضمن خصائص تصميم اغلفة عبوات الادوية من ضمنها خصائص تتعلق بالمضمون والوظيفة والجمال. واهم المؤشرات التي توصلت اليها الباحثة ومن ثم تناولت الدراسات السابقة.
اما الفصل الثالث: فقد تضمن إجراءات البحث وتم تحديد المنهج المتبع في تحليل العينات لملاءمته علمياً في تشخيص الظاهرة المبحوثة، ومجتمع البحث أداة البحث وصدقها وثباتها.
أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وكان من أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة كالآتي:
1. ظهر توظيف تصاميم اغلفة العبوات الدوائية على وفق رؤية اخراجية لها تأثيرها المباشر في المتلقي لإظهار الابعاد الوظيفية والجمالية والتعبيرية للمنتج.
2. ان استخدام المصمم للعلامة التجارية كهوية تعريفية لمنتجات شركة الادوية اذ كان تأثيرها على التصميم هو الجذب والاثارة لتحقيق الشد البصري وتحقق الترويج والتسويق للمنتج ووظيفة التوجه نحو المتلقي بالشراء لكنه لم يضع لها سيادة على بعض اغلفة العبوات.
وبعد ذلك توصي الباحثة بعدة توصيات لها علاقة بموضوع البحث الحالي ومن ثم المقترحات التي جاءت بها الباحثة، وتختم البحث الحالي بتثبيت المصادر والملاحق ومن ثم الملخص باللغة الانكليزية

التنزيلات

منشور

2021-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

السمات التصميمية لأغلفة علب الادوية الخاصة بالأطفال. (2021). الاكاديمي, 101, 21-38. https://doi.org/10.35560/jcofarts101/21-38

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 426

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.