اثر التعلم الالكتروني على المستوى الإدراكي في ظل أزمة كورونا

المؤلفون

  • أسماء غازي عبد وزارة الشباب والرياضة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts101/373-390

الكلمات المفتاحية:

تعلم الكتروني، كورونا، إدراك، تربية، تعليم

الملخص

التعلم الالكتروني ضرورة تفرضها جائحة كورونا والتي تعطلت على إثرها مختلف المؤسسات التعليمية في العالم، غير أن البعض من هذه المؤسسات لم تتأثر وظل التعليم مستمرا بها، نظرا لما تمتلكه من نظام تعليمي مرن استطاع توظيف التكنولوجيا في استمرارييعد التعلم الالكتروني ضرورة فرضتها جائحة كورونا والتي تعطلت على إثرها مختلف المؤسسات التعليمية في العالم، غير أن البعض من هذه المؤسسات لم تتأثر وظل التعليم مستمرا بها، نظرا لما تمتلكه من نظام تعليمي مرن استطاع توظيف التكنولوجيا في استمرارية العملية التعليمية فيما يسمى بالتعليم الالكتروني، لما يمتاز به من خصائص تجعله البديل الأكثر ملائمة لتلافي تبعات جائحة كورونا وأضرارها على العملية التربوية والتعليمية، إذ يعد التعليم الالكتروني من الأساليب الحديثة التي تساهم في تعزيز فاعلية المتعلم، وتمكنه من تحمل المسؤولية بشكل أكبر مقارنة مع التعليم التقليدي، لذلك يصبح المتعلم أكثر قدرة على الاكتشاف والتحليل والتركيب واكتساب مهارات تعلم عالية المستوى بناءا على ماتقدم تقوم الباحثة بالتطرق على مفهوم التعليم الالكتروني وأنواعه ومميزاته وعيوبه، وكيف يمكن الاستفادة منه كنظام تعليمي في ظل جائحة كورونا؟
إذ يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :
1-اثر التعلم الالكتروني على المستوى الإدراكي في ظل أزمة كورونا.
2- للتحقق من هدف البحث تم وضع الفرضيتين الاتيتين:
3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل درجات طلاب المجموعة التجريبية ومعدل درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية.
4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوات التحصيل المنخفض والمرتفع ومعدل درجات اقرأنهم من المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية
ة العملية التعليمية فيما يسمى بالتعليم الالكتروني، لما يمتاز به من خصائص تجعله البديل الأكثر ملائمة لتلافي تبعات جائحة كورونا وأضرارها على العملية التربوية والتعليمية، ويعد التعليم الالكتروني من الأساليب الحديثة التي تساهم في تعزيز فاعلية المتعلم، وتمكنه من تحمل المسؤولية بشكل أكبر مقارنة مع التعليم التقليدي، حيث يصبح المتعلم أكثر قدرة على الاكتشاف والتحليل والتركيب واكتساب مهارات تعلم عالية المستوى،وسنعرج على مفهوم التعليم الالكتروني وأنواعه ومميزاته وعيوبه، وكيف يمكن الاستفادة منه كنظام تعليمي في ظل جائحة كورونا؟
ويهدف البحث الحالي إلى :
1-اثر التعلم الالكتروني على المستوى الإدراكي في ظل أزمة كورونا.
2- اختبار تحصيلي قائم على المستوى المعرفي والتفكير الإبداعي..
3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل درجات طلاب المجموعة التجريبية ومعدل درجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية.
4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معدل درجات طلاب المجموعة التجريبية ذوات التحصيل المنخفض والمرتفع ومعدل درجات اقرأنهم من المجموعة الضابطة في اختبار اكتساب المفاهيم التكنولوجية .

التنزيلات

منشور

2021-09-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

اثر التعلم الالكتروني على المستوى الإدراكي في ظل أزمة كورونا. (2021). الاكاديمي, 101, 373-390. https://doi.org/10.35560/jcofarts101/373-390

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 195

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.