الطُرُ ق الفنية والأدائية لرقصة الساس في بغداد "دراسة تحليلية"

أمير علي رضا

المؤلفون

  • Ameer Ali Redha College of Fine Arts. University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts100/461-470

الكلمات المفتاحية:

طُرُق، أداء، رقصة، الساس

الملخص

تتضمن دراسة البحث إلقاء الضوء على رقصة الساس في مدينة بغداد بوصفها من الموروثات الشعبية الزاخرة بها حضارة بلاد وادي الرافدين، ولما لها من ممارسات مُختلفة باختلاف المُناسبات التي تُقام بها تلك الرقصات؛ والتي تُعد إحدى الفنون الحركية الواسعة الانتشار بين طبقات المُجتمع العراقي. مُبيناً الباحث مميزاتها ومحتواها الفني الذي تتسم به في الموسيقى العراقية.
استعرض (الإطار المنهجي) مُسوغ البحث وأهميته وهدفه، وشملت حدود البحث (الفرقة القومية للفنون الشعبية) كحد بشري للكشف عن طُرُق رقصة الساس الفنية ومن ثم تحديد المُصطلحات الخاصة بالبحث. واحتوى (الإطار النظري) على مبحثين جاءت كالآتي: الأول (طقوس الرقص في حضارة وادي الرافدين)، والموضوع الثاني (رقصة الساس والآلات الموسيقية). وجاءت (إجراءات البحث) التي اعتُمد فيها على المنهج الوصفي التحليلي، وشمل (مجتمع البحث) (8) ثماني عينات من رقصة الساس وجرى اختيار عيّنة واحدة ضمن هذا المُجتمع ومن ثم (أداة البحث والمعيار التحليلي)، بعدها جاء (التحليل الموسيقي) للعيّنة المُحددة ونتائج التحليل والتي تم التوصل إلى الاستنتاجات المبنية على أساس الهدف المنشود في هذا البحث. وختم البحث لأهم نتائجه مع قائمة بالمصادر والمراجع وملخص باللغة الإنجليزية

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الطُرُ ق الفنية والأدائية لرقصة الساس في بغداد "دراسة تحليلية": أمير علي رضا. (2021). الاكاديمي, 100, 461-470. https://doi.org/10.35560/jcofarts100/461-470

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

81-90 من 323

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.