الايروتك ودلالاته المعرفية في النص المسرحي العراقي
علي كريم حسون الركابي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts100/735-752الكلمات المفتاحية:
الايروتك ، الدلالة ، المعرفة ، الجسدالملخص
شكل الايروتك محوراً اساسيا في الدراسات المعاصرة وسبب لغطاً اشكالياً من حيث الاصطلاح حيث فسره البعض بالإباحية وفسره آخر بالجمالية ، لذا جاء هذا البحث ساعيا الى فك هذا الاشتباك المصطلحي ، وليعرف بالايروتك من حيث الدلالة المعرفية ، وبناءاً عليه تكلل البحث بأربعة فصول تحدث الفصل الاول (الاطار المنهجي ) عن مشكلة البحث التي جاءت وفق التساؤل الآتي :( كيف يبنىَ الفعل الايروتيكي في النص المسرحي وماهي الدلالات المعرفية المعبرة عن ذاتيته )؟ ، ثم تلتها اهمية البحث والحاجة اليه ، ثم هدف البحث ، وحدود البحث التي تحددت زمانيا (2009) ومكانيا / العراق ، وموضوعيا / عني بدراسة الايروتك بوصفه دلالة معرفية ، وختم الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها ، اما الفصل الثاني فتكون من مبحثين سمي المبحث الاول : ﺒ ( الايروتك دلالة معرفية ) والثاني ﺒ ( الايروتك وتجلياته بالنص المسرحي) ، ثم ختم الفصل بما اسفر عنه الاطار النظري ، ليأتي الفصل الثالث تحت مسمى (اجراءات البحث) وشمل على مجتمع البحث الذي تكون من ثلاث مسرحيات ، ثم عينة البحث التي تكونت من مسرحية اخذت من مجتمع البحث بالطريقة القصدية واعتمدت ما اسفر عنه الاطار النظري اداةً للبحث ليختتم الفصل بتحليل عينة البحث ، ثم جاء الفصل الرابع تحت مسمى النتائج والاستنتاجات وكان من اهمها تلك النتائج (شكل النص فضاءاً جماليا وصوريا ، من خلال الجسد الانثوي جسد ( دزدمونة) ، وما احتواه من تفاصيل بايلوجيه ، ليبث من خلاله مفرداته الشبقية المثيرة للغريزة الجنسية على لسان ( ياغو) ، والاستنتاجات وكان من اهمها ( حاول النص ان يمنح المتلقي شكلا جماليا لجغرافية الجسد الانثوي ) ليختتم البحث بقائمة المراجع والمصادر