الوظيفة الدرامية للمتغيرات الزمكانية في الفيلم الروائي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts103/191-210الكلمات المفتاحية:
الزمكان، الفلم، سينما، المكان، الزمانالملخص
يعد الزمان والمكان من الاساسيات التي لا غنى عنها في الفن السينمائي، فهما من يحتويان الشخصيات وافعالها وطبيعة الاحداث، فضلا عن قدراتهما التعبيرية عن الكثير من الافكار والمعلومات، الاّ ان عملية جمع المكان والزمان في مصطلح واحد الزمكان، وهو من الطروحات التنظيرية لإنيشتاين الذي يرى ان الزمن بعد مضاف داخل المكان، فان الدراسة هنا تختلف عما سبق، وهذا ما حدده الباحث في موضوعة بحثه التي حملت عنوان (الوظيفة الدرامية للمتغيرات الزمكانية في الفيلم الروائي)، والذي تضمن الآتي: مشكلة البحث والتي تبلورت في التساؤل الآتي: ما هي الوظيفة الدرامية للمتغيرات الزمكانية وكيف تتمظهر في الفيلم الروائي. وكانت اهداف البحث: هي الكشف عن الوظيفة الدرامية للمتغيرات الزمكانية في الفيلم الروائي. فضلا عن قيام الباحث بإبراز أهمية البحث وحدوده، وختم الفصل بتحديد أهم المصطلحات. وكذلك تضمن (الإطار النظري والدراسات السابقة) والذي تم تقسيمه الى مبحثين جاءت على النحو الآتي: المبحث الأول: الزمكان المفهوم والإشتغال. المبحث الثاني: الزمكانية في الفيلم الروائي، ومن ثم (إجراءات البحث)، إذ إعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، إستنادا الى مؤشرات الإطار النظري بوصفها أداة للتحليل، ومن ثم تم إختيار عينة البحث بصورة قصدية، وأخيرا قام الباحث بتحليل عينة البحث. وقد خرج الباحث بـ (النتائج والإستنتاجات) التي توصل اليها الباحث بعد تحليل العينة، وأخيرا تم عرض التوصيات والمقترحات، وأختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع والملاحق، وملخص البحث باللغة الإنكليزية
المراجع
Abd Muslim, T. (2002). The Genius of Image and Place. amman: Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Abdel Aziz, A. (2008). The Film between Language and Text. damascus: Publications of the Ministry of Culture - The General Film Organization.
Abo Shadi, A. (2006). The Magic of Cinema. cairo: The Egyptian General Book Organization.
Abu Talib, M. (1990). The Science of Research Methods. Baghdad: Ministry of Higher Education and Scientific Research, Dar Al-Hikma Press for Printing and Publishing.
AL - Chalabi, S. (1992). Dictionary of Theatrical Terms. Baghdad: Dar Al-Mamoun for Translation and Publishing.
Al - Siddiqi, A. L. (1995). Time, Its Dimensions and Structure. beirut: The University Foundation for Studies and Publishing.
AL- Aswad, F. (1996). Film Narrative. cairo: The Egyptian General Book Authority.
AL-Khatib, A., & AL-Shamis, G. (2004). Sound Engineering. Libya: The National Center for Education and Training Planning.
Arnheim, R. (n.d.). the art of cinema. (A. A. El-Tohamy, Trans.) cairo: The Egyptian Institution for Writing and Publishing, DT.
Authors, A. G. (1988). Aesthetics of Place. casablanca: Cordoba House for Printing and Publishing.
Barno, E. (1962). Communication with the Masses. (S. E.-D. others, Trans.) Cairo: Library of Egypt.
Boggs, J. (1995). The Art of Watching Films. (W. Abdullah, Trans.) Cairo: The Egyptian General Book Organization.
De Janetti, L. (1981). Understanding Cinema. (J. Ali, Trans.) Iraq: Ministry of Culture and Information.
Feldman, J., & Harry. (1996). the dynamics of film. egypt: General Egyptian Book Organization.
Holton, J. (2002). Theory of Theatrical Performance. (N. Salih, Trans.) Sharjah: Sharjah center.
Jacob, L. (2006). Film Mediator. (a. hamzawi, Trans.) damascus: The General Film Organization.
Lawson, J. H. (2002). The Creative Practical Cinema. (A. Z. al-Din, Trans.) Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Lisa, S. (1996). The Case of Time in Film and Music. (G. Manafaiji, Trans.) Damascus: Ministry of Culture, General Organization for Cinema.
Madkour, I. (1983). The Philosophical Dictionary. cairo: The General Authority for Press Affairs.
Madsen, R. (1973). the impact of film. new york usa: Ma cmillan publishing co. Inc.
Martin, M. (1964). The Cinematic Language, previous source. (S. Makkawi, Trans.) Cairo: The Egyptian General Organization for Authoring, News and Publishing, The Egyptian House of Composition and Translation.
Phil, O. (1986). Scriptwriting Techniques. (J. Ali, Trans.) Baghdad: Dar Al-Hurriya for Printing.
Salamah, A. (1982). The Art of Make-up in Theatre, Film and Television. Beirut: The Arab Center for Culture and Science.
Shalaby, K. (2008). Broadcaster and the Art of Presenting Programs on Radio and Television. Beirut: Dar Al-Hilal Library for Printing and Publishing.
Stephenson, R. (1993). Cinema as Art, previous source. (k. haddad, Trans.) damascus: Publications of the Ministry of Culture, the General Organization for Cinema.
Yaqtin, S. (1993). Introduction to Defining the Discourse of the Arab Stage. Aqlam magazine.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 moataz mohammed
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.