مهارات الممثل في عروض البانتومايم المسرحية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts105/121-132الكلمات المفتاحية:
مهارات الممثل، عروض، البانتومايمالملخص
يعد فن التمثيل الصامت البانتومايم من الفنون التي اخذت مساحة واسعة في عروض المسرح، ولكونها من عروض الفرجة التي تعتمد اداء تمثيلي متفرد عن الاداء التمثيلي التقليدي، لخصوصية فن البانتومايم في كونه اداءا صامتا يفترض وضوع المعنى, ولغرض توضيه عمل الممثل في هكذا نوع من العروض توجب علينا معرفة المهارات التي ممكن ان يتصف بها الممثل كي ينتج عرضا صامتا تتوافر فيه مقومات العرض الناجح، لذا تولدت الحاجة لدراسة مهارات الممثل في هذا النوع من الاداء التمثيلي، وقد قسم الباحثان هذه الدراسة الى مقدمة يناولوا فيها مشكلة البحث التي صيغت في التساؤل الاتي: ماهي المهارات الادائية التي على الممثل ان يلم بها؟ ثم هدف البحث وتحديد مصطلح الدراسة. اما التاسيس النظري فقد اشتمل على مبحثين هما: المبحث الاول (تطور فن البانتومايم) و المبحث الثاني (المهارات التقنية لممثل البانتومايم)، وخرج الباحثان بوسلة قياس مكنتهما من تحليل عينة البحث القصدية وهي الاداء التمثيلي في عرض مسرحية (لاصقوا الاعلانات) الذي عرض في بابل عام 2006. بعدها توصل الباحثان الى مجموعة من النتائج منها: يجب ان تكون مهارة اتمام كل فعل مسرحي قبل البدأ بفعل مسرحي اخر حاضرة لدى الممثل حتى لا يختلط على المتفرج وصف الاشكال والحدث والقصة. ثم ملخص ومصادر البحث باللغة الانكليزية.
المراجع
Al-Jazaery, S. ( 2013). The Pantomime, A Study in Silent Theatre. Baghdad: House of Public Cultural Affairs.
Anjeev, F. ( 2009). The Art of Pantomime Mime. Baghdad: Al-Fath Library.
Barry, R. ( 1998). Writings on Mime, Essays by Most Famous Mime Artists . london.
Helmy Essam, M. J. ( 1997). Physical Training Foundations_Concepts_Trends. Alexandria.
Kadim, R. (2016). Semantic encoding of the actor’s performance in the Iraqi theater show. Al-Academy( 77), 63-74.
Lochki, M. S. (2002). All About Mime Understanding and Performing Expressive Silence. Cairo: The National Center for Translation.
Oda, R. (2021). The effectiveness of media communication and its problems in the contemporary theatrical presentation. Al-Academy(99), 155-168.
Oda, R. K. (2020). Techniques of Acting Performance in Fantasy Theatrical Show. Al-Academy(95), 5-18.
Salah, S. (2005). The Actor and the Chameleon, Studies and Lessons in Acting. cairo: art academy.
Sam, H. (2010). Focus: Your Precious Skill for Excellence and Creativity. Riyadh: Al-Rayyan Foundation - Knowledge House for Human Development.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Aqil Allawi Salal, russil Kadim oda
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.