مرجعيات الخزف التونسي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts90/109-122الكلمات المفتاحية:
مرجعيات ,خزف تونسي, معاصرالملخص
شغلت المرجعية حيزا كبيرا من الدراسات والبحوث والمؤلفات، فضلا عن كونها متنوعة وشمولية وتملك بعدا زمنيا كبيرا من الحياة الانسانية، ومصدرا مهما لا غنى عنه، اذ يتحول العالم الآن بشكل لا سابق له، تحت عناوين بارزة لموجات معرفية وتقنية متلاحقة تستمد أصولها ومعرفتها من خلال دراسة وتحليل المرجعيات باختلافها وتنوعها. يهدف البحث الحالي الى الكشف عن المرج عيات الاجتماعية الضاغطة والمؤثرة في تشكيل الخزف التونسي المعاصر والتعرف على سماته الفنية.
الإطار النظري، ضم في متنه ثلاثة مباحث، الأول مفهوم المرجع، وتضمن المرجعيات الفكرية الضاغطة في التشكيل الفني التونسي باختلافها وتنوعها، فيما ضم ملامح فنون الحداثة وما بعدها في الخزف التونسي المعاصر، ومؤشرات الإطار النظري. وفي لإجراءات البحث باختيار المجتمع والعينة وأداة وتصنيف العينة ومن ثم تحليل العينات. وتضمن النتائج والاستنتاجات وقدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات، واختتم البحث بقائمة الملاحق والمصادر والمراجع.