منهج الالوان في اعادة قراءة النص الموسيقي

المؤلفون

  • اريج سعد عدنان الهنداوي جامعة بغداد /كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts106/39-58

الكلمات المفتاحية:

منهج للرسم , رسم الموسيقى , نص موسيقي , الالوان والموسيقى , ترددات صوتية , ترددات الالوان, قرص نيوتن للألوان ، نموذج منسل للتشبع اللوني

الملخص

كثير من الرسامين استلهموا من الموسيقى حاولوا مزج الالوان مع الموسيقى بتوظيف مباشر من خلال مقطوعات موسيقية ملونة او استخدام الالات والتقنيات المتعددة ، او العكس، منهم الفنان الفرنسي روبرت ستروبن فقد نقل قطعة الموسيقى المراد تصويرها على اللوحة وعمل على نغمات موسيقى (جوهان سبستيان باخ) من خلال اسقاط اللون على خطوط السلم الموسيقي فمثلا (نغمة دو C) تتراوح من البني وحتى الاحمر (نغمة لا A) من الرمادي نحو البرتقالي وهكذا، ان وجود صلة وعوامل تشابه بين عالم الموسيقى وعالم الالوان سهلت من عملية ربط النوتات الموسيقية بالالوان، من اشهره ما قدمه العالم (نيوتن) في دائرة الالوان الاساسية وربطها بالنوتات الموسيقية (نغمة دو = لون بنفسجي) -(نغمة ري = لون نيللي)- (نغمة مي = لون ازرق)- (نغمة فا = لون اخضر)- (نغمة صول = لون اصفر)- (نغمة لا = لون برتقالي) -(نغمة سي = لون احمر، لكن هذه الدائرة ليست كافية في تحويل النوتة الموسيقية الى لون محدد فمن اساسيات علم الموسيقى، ان النوتات تتكرر في كل (اوكتاف) ولكن بزيادة سرعة تردداتها والألحان قائمة على السلالم الكبيرة (الميجر) والتي تبدو لامعة ومبهجة ومتفائلة في حين تبدو السلالم الصغيرة (الماينر) كئيبة وجادة وحزينه .وهذا ما يراه العالم الالماني(غوتيه) بوجود مقاربة بين عالمي الالوان والموسيقى  ففي "حقل النغم" نجد السلمين الموسيقيين (الصغير والكبير) او ما يعرف بـ(الميجر و الماينر) ويرى المقابلة بينهما في "حقل اللون" درجات الاضاءة والظلمة ،وفي الجانب الاخر نجد ان الالوان تختلف في طاقاتها باختلاف اللون حيث قدم العالم (مونسل) نظام قياس الالوان من خلال (كنه اللون H و مقدار تشبعه S  ومقدار الاضاءة v )، وعند انشاءه لمجسم (مونسل) للالوان نجده ليس  متماثلا فاحمر نقي متشبع يمتد ابعد عن المحور المركزي عن ازرق مخضر وكذلك بالنسبة للقيمة (V) فالالوان الزرقاء الارجوانية تصل الى تشبعها الكامل عند القيمة(V) منخفضة جدا ،وبعض الالوان كالاصفر تحتفظ لنفسها بقيمة (V) عالية وتشبع عال ونلاحظ ان الاصفر النقي والازرق النقي لايقعان على الدائرة الكبرى الوسطية لذلك تكون نتيجة (منسل) مجسما ذي ثلاثة ابعاد شبه كروي.

ووفق ما سبق فقد تمت صياغة نموذج لوني يمثل النوتات الموسيقية حسب موقعها من الاوكتاف وبحسب وجودها في سلم موسيقي عالي ام منخفض وتم احتساب مقدار تردد الموجه الصوتية تقابلها مقدار تردد الموجة الضوئية المقابلة مقسوم على (تيرا) /(107)مضروب في X(1.05)، وتم تطبيقه في عينات هذا البحث.

المراجع

(n.d.).

Acadimics. (2016). الصوت. مصر / جامعة المنوفية: مطابع وزارة التعليم.

Al-Wadi, d. A. (2011). استطيقيا المهمش في غت ما بعد الحداثة. عمان الاردن: مؤسسة الصادق الثقافيةز دار صفاء للنشر والنوزيع.

Alyami, A. (2010, 2 الاربعاء). جدلية العلاقة بين الرسم والموسيقى. Retrieved 1 8, 2020, from http://prom2000.blogspot.com/2010/02/blog-post_10.html

Bruchner, t. e. (n.d.). Retrieved 1 8, 2020, from بيتر بروخل الاكبر: http://ar.wikipedia.org.

chagall, m. (n.d.). ويكابيديا. Retrieved 1 8, 2020, from mark chagall: https://en.wikipedia.org/wiki/Marc_Chagall

composers. (n.d.). classicfm. Retrieved 7 19, 2020, from fur-elise-meaning-who-is-elise: https://www.classicfm.com/composers/beethoven/fur-elise-meaning-who-is-elise

Degas, E. (n.d.). paintimg planet. Retrieved 1 8, 2020, from https://ar.painting-planet.com

disc, N. (n.d.). ويكابيديا. Retrieved 7 19, 2020, from قرص نيوتن: https://en.wikipedia.org/wiki/Newton_disc

Eahya.Hmooda, D. (1981). نظرية اللون. القاهرة: رقم الايداع 2/87 م م 7.

Einstein, E. (n.d.). Retrieved 5 8, 2020, from نماذج انشتاين الهندسية: https://www.pinterest.com/pin/354728908120562557/

I.V.kondakv. (2008). cultur of russia abrief outline of history and theary. moscow: KDU.

International_Color_Consortium. (n.d.). wikipedia. Retrieved 7 18, 2020, from International_Color_Consortium: https://en.wikipedia.org/wiki/International_Color_Consortium

jackox. (n.d.). jackox. Retrieved 1 8, 2020, from https://www.jackox.net/

Kandinsky, W. W. (n.d.). ويكابيديا. Retrieved 1 8, 2020, from http://ar.wikipedia.org

Kandinsky, W. W. (n.d.). ويكي ارت. Retrieved 1 8, 2020, from https://www.wikiart.org/en/wassily-kandinsky/the-singer-1903

Kareem, f. (2015). الموسيقى والرسم. الاردن: دار نون.

Picasso, P. R. (n.d.). بابلو بيكاسو. Retrieved 8 1, 2020, from https://www.pablopicasso.org/three-musicians.jsp

Qadoree, H. (1987). الموسوعة الموسيقية الصغيرة. بغداد: وزارة الثقافة/دار ثقافة الاطفال/هيئة تحرير الموسوعات.

scale, M. (n.d.). ويكابيديا. Retrieved 7 19, 2020, from https://ar.wikipedia.org/wiki

score. (n.d.). beethoven. Retrieved 7 19, 2020, from لاجل اليزا لودين فان بيتهوفن: https://musescore.com/user/35829712/scores/6470747

strobin, r. (n.d.). strubin. Retrieved 2020, from https://www.wikiart.org/en/robert-strubin/musical-painting-johann-sebastian-bach-choral-cantata-187-1957

wikipedea. (n.d.). albert hrnry Munsell. Retrieved 7 18, 2020, from http://www.wikipedea.org

التنزيلات

منشور

2022-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

منهج الالوان في اعادة قراءة النص الموسيقي . (2022). الاكاديمي, 106, 39-58. https://doi.org/10.35560/jcofarts106/39-58

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

41-50 من 463

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.